الكويت تعيد المقيمين وفقاً لـ3 مراحل.. والأولوية لـ5 فئات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WnEjbP

الداخلية الكويتية: عملية الدخول يجب أن تتم على 3 مراحل

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 07-08-2020 الساعة 09:48

قالت صحيفة كويتية إن عودة المقيمين الموجودين خارج البلاد في الوقت الحالي ستتم وفق 3 مراحل متتالية، تكون الأولوية خلالها وفقاً لاحتياجات الدولة.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية، عن مصادر وصفتها بـ"الرفيعة"، أن هذا القرار يأتي في إطار "عملية تنظيم دخول واستقبال من لديهم إقامات صالحة حتى لا يتكدس المطار بأعداد هائلة من الراغبين في العودة من جميع الجنسيات".

وكشفت تلك المصادر أن المرحلة الأولى ستشمل الأطباء والممرضين والقضاة وأعضاء النيابة العامة والمعلمين، "نظراً لحاجة البلاد إليهم"، مشيرة إلى أنه يجري حالياً عملية حصر لأعدادهم تمهيداً لاستقبالهم.

وأوضحت أن وزارة الداخلية ذكرت أن عملية الدخول يجب أن تتم على 3 مراحل، الأولوية فيها للوظائف التي تحتاج إليها البلاد، فيما تشمل المرحلة الثانية "من لديهم عائلات مقيمة داخل البلاد، وهؤلاء يحملون إقامات وفق المادة 22 (التحاق بعائل) أو من أرباب الأسر الذين يحملون إقامات وفقاً للمادة 18 وزوجاتهم وأبنائهم داخل البلاد".

أما المرحلة الثالثة، وفقاً للصحيفة، فستكون لـ"بقية مواد الإقامة". مؤكدة أن الداخلية رفعت توصياتها إلى وزارة الخارجية في هذا الشأن، وأشارت إلى أن تلك التوصيات ستخضع للمراجعة والتعديل وفقاً للمستجدات.  

وكانت الحكومة الكويتية أعلنت استئناف حركة الطيران على 3 مراحل ضمن خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، حيث تبدأ المرحلة الأولى في أغسطس الجاري بنسبة 30%، والمرحلة الثانية في فبراير 2021 بنسبة 50%، فيما ستشهد المرحلة الثالثة التي ستنطلق في أغسطس 2021 تشغيلاً كاملاً بنسبة 100%.

وتشير التقديرات الرسمية إلى مغادرة أكثر من 190 ألف وافد قبل تعليق حركة الطيران على خلفية الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي كورونا، حيث لم يتمكنوا من العودة لمباشرة أعمالهم ووظائفهم مرة أخرى منذ أكثر من 6 أشهر، فيما غادر أكثر من 68 ألف وافد من خلال رحلات "الشارتر" التي تم تسييرها خلال الأشهر الماضية.

مكة المكرمة