الكويت تعلق على تأخر وصول نتائج فحص لقاح أسترازينيكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3W48m

نتائج الفحص كان مقرراً وصولها نهاية مايو

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 01-06-2021 الساعة 14:28
- ما آخر تطورات لقاح "أسترازينيكا" في الكويت؟

وزارة الصحة قالت إن نتائج الفحص لم تصل، وإن من ينتظرون تلقي الجرعة الثانية من اللقاح سيحصلون عليها فور وصول النتائج من الجهة المصنعة.

- كم بلغ عدد الجرعات التي قدمتها الكويت من لقاحات كورونا؟

تجاوزت مليوني جرعة، وفق وسائل إعلام كويتية.

قالت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، إنها لم تتسلم نتائج فحص شحنة لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" الموجود حالياً في البلاد، مؤكدة أنه لا آثار سلبية لتأخر النتائج.

وأوضحت الوزارة في بيان أن نتائج الفحوصات الخاصة بالشحنة كان مقرراً وصولها من الجهة المصنعة في 31 مايو، مشيرة إلى أن من ينتظرون الجرعة الثانية من اللقاح "سيحصلون عليها فور وصول النتائج".

وفي 25 مايو، قالت الوازرة إن لديها إجراءات بديلة لمن ينتظرون الجرعة الثانية من لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا"، في حال ثبوت عدم فعاليته في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت صحيفة "الراي" المحلية عن مصدر بالوزارة أن الأخيرة تقوم حالياً بفحص اللقاح، وأنها وضعت خطة لا تتجاوز أسبوعين لتطعيم كل من ينتظرون الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا.

وأثار اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة أسترازينيكا السويدية الكثير من الجدل منذ إجازة استخدامه بشكل طارئ؛ بسبب الحديث عن حالات تجلط بالدم مصاحبة له في فئات عمرية بعينها.

وتجاوزت الكويت حاجز تقديم مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا، في مسعى منها لتطعيم 70% من سكانها لتحقيق المناعة المجتمعية، وفق وسائل إعلام كويتية.

وفي مارس الماضي، طلبت الكويت شراء مليوني جرعة من لقاح فايزر.

وبلغ مجموع الإصابات في الكويت منذ ظهور الوباء 309.222 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 293.889 حالة، وبلغ عدد الوفيات 1.772 حالة.

مكة المكرمة