الكويت تعد خطة لإعادة العمليات الجراحية الطارئة تدريجياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/o3Z1Nx

جمعية الجراحين تدرس تطوير النظام الصحي في البلاد

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-06-2020 الساعة 16:14
- ما المستشفيات التي ستجرى فيها العمليات الجراحية الطارئة بالكويت؟

الخطة تدرس إعادتها للمشافي العامة والخاصة.

- هل ستعود العمليات بشكل نظامي كالسابق؟

لا، بل بشكل تدريجي وضمن ضوابط تضمن سلامة جميع المرضى.

قال رئيس جمعية الجراحين الكويتية، الشيخ الدكتور سلمان خليفة الصباح، اليوم السبت، إن الجمعية تعد خطة لإعادة إجراء العمليات الجراحية الطارئة في المستشفيات الخاصة والعامة بالبلاد، بعد توقفها بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم.

وأضاف "الصباح" في اجتماع مجلس إدارة جمعية الجراحين الكويتيين، أنه نوقشت عودة العمليات الجراحية بأنواعها كافة تدريجياً ضمن ضوابط، هدفها الحرص على سلامة جميع المرضى والطواقم الطبية كاملة، بحسب صحيفة "القبس" المحلية.

وأشار الجراح الكويتي إلى أنه جرى النقاش أيضاً حول رؤية الجمعية في خطة تطوير مستقبل النظام الصحي بالبلاد.

كما عرضت جمعية الجراحين الكويتية تجارب الدول المجاورة والعالمية في خطط عودة العمليات الجراحية غير الطارئة ونتائجهم الأولية وكيفية الاستفادة من كل تجربة على حدة.

كما عُرضت مشاركات الجمعية في المحاضرات التي تمت خلال الفترة السابقة، والتي كانت تهدف إلى تدريب الجراحين على كيفية إجراء العمليات الجراحية الآمنة للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد. 

ولفتت الجمعية أيضاً إلى أن وزارة الصحة تقدم دعماً مستمراً لها من خلال توفير أدوات الحماية الشخصية "PPE"، المطورة والمصنّعة في الكويت. 

بدوره، أكد أمين سر جمعية الجراحين الكويتية، د. شهاب أكروف، حرص الجمعية على جمع أغلب ملاحظات الجراحين في البلاد بخصوص آلية صرف مكافأة الأعمال الممتازة ومكافأة الصفوف الأولى، وأن الوزير كان حريصاً كل الحرص، على وضع آلية للصرف تحقق العدل والمساواة في صرف هذة المكافآت، ودعمه لزملائه الجراحين كافة في البلاد.

وبيّن "أكروف" أن جمعية الجراحين سوف تطرح قريباً بطاقة الصفوف الأولى الإلكترونية المقدمة من جمعية الجراحين، من خلال تطبيق الجمعية، وهي طاقة تقدم كثيراً من الخدمات الخاصة للجراحين المنتسبين إلى الجمعية.

وأجَّلت الكويت كما غيرها من دول العالم، كثيراً من العمليات الجراحية غير المستعجلة والتي يمكن تأجيلها، بسبب تفشي وباء فيروس كورونا الذي أثّر على جميع مناحي الحياة.

وذكرت وزارة الصحة الكويتية اليوم، أن البلاد سجلت تعافي 834 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل إجمالي المتعافين في البلاد إلى 25882 حالة.

كما أكّدت إصابة 514 حالة جديدة، و4 حالات وفاة جديدة بـ"كورونا"، ليصبح إجمالي عدد الحالات 35.466 حالة، من بينها 285 وفاة.

مكة المكرمة