الكويت تطلق نظام الهوية الإلكترونية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7YXBvn

يستثنى من هذه الشريحة حالياً المواليد الجدد وطلب التسجيل أول مرة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-04-2020 الساعة 20:00

أطلقت الهيئة العامة للمعلومات المدنية، اليوم الأربعاء، تطبيق (هويتي) "Kuwait Mobile ID"، الذي يمكن المواطنين والمقيمين من إصدار بطاقة مدنية رقمية لتعريف هوية الفرد في كافة المعاملات الحكومية وغير الحكومية، في ظل التدابير الاحترازية التي تتخذها الكويت لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية، مساعد العسعوسي، في تصريح صحفي قوله: إن "تطبيق هويتي يأتي تفعيلاً للقرار الوزاري رقم 1/2020 الصادر عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح، بشأن الاعتداد بالبطاقة المدنية الرقمية"، مضيفاً أن التطبيق يتيح خدمات التصديق التي تمكن من الدخول الآمن على الخدمات والمعاملات الإلكترونية، وكذلك خدمات التوقيع الإلكتروني على المستندات والوثائق الإلكترونية لدى الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وأوضح العسعوسي أنه "يمكن تفعيل خدمات التطبيق من تعريف هوية الفرد والتصديق والتوقيع الإلكتروني بعدة طرق من خلال مراجعة مبنى الهيئة أو من خلال أجهزة الخدمة الذاتية، إلا أنه نظراً لما تمر به البلاد من ظروف في مواجهة وباء كورونا، اضطرت الهيئة إلى تطوير طريقة أخرى وهي التسجيل من خلال الهاتف الذكي، والذي يتيح في الوقت الحالي فقط الحصول على بطاقة مدنية رقمية بديلاً من البطاقة المدنية الفعلية، لتتم قريباً إضافة إمكانية التصديق الإلكتروني من خلال التسجيل عبر الهاتف الذكي.

وبيّن المسؤول الكويتي أن "هويتي" تم تصميمه مع الأخذ بالاعتبار أعلى المقاييس التكنولوجية والأمنية، ومنها الشهادات الإلكترونية الصادرة من خلال الجذر العام لدولة الكويت Kuwait Root، الذي تديره الهيئة العامة للمعلومات المدنية بحسب قانون المعاملات الإلكترونية للدولة (قانون 20/2014)، وهي التكنولوجيا الأعلى أماناً والأصعب اختراقاً، ما يجعل الكويت في مقدمة دول العالم في إطلاق هوية رقمية متكاملة وآمنة للمواطنين والمقيمين.

كما أشار إلى أن التطبيق يحقق بديلاً رقمياً للبطاقة المدنية الفعلية في ظل ظروف وباء كورونا التي حالت دون فتح الهيئة صالات توزيع البطاقة؛ حرصاً على سلامة المراجعين والعاملين بالهيئة، مبيناً أنه يلبي احتياج كثير من الحالات التي لم تتمكن من استلام بطاقاتها الموجودة في أجهزة التسليم قبل تعطيل العمل بتاريخ 12 مارس 2020، أو من انتهت بطاقته خلال هذه الفترة.

ولفت إلى أنه نظراً لكثرة الأعداد المتوقعة في بداية الإطلاق فقد ارتأت الهيئة العمل بنظام الشرائح، والبدء بمن يحمل بطاقة منتهية الصلاحية ولديه بطاقة جاهزة في أجهزة التسليم، أو تقدم بطلب التجديد عبر موقع الهيئة على الإنترنت.

وأردف العسعوسي أنه يستثنى من هذه الشريحة حالياً المواليد الجدد وطلب تسجيل أول مرة، وبدل الفاقد، وكذلك العمالة المنزلية (مادة 20)، حيث سيكونون ضمن الشرائح التالية التي سيعلن عنها قريباً.

ونوه بأن التطبيق يحتوي على خاصية الرمز المربع المشفر الذي يسهل قراءة بيانات البطاقة والتأكد من صحتها، حيث تتم قراءته من خلال التطبيق ذاته فقط، كما توفر الهيئة برنامجاً خاصاً للجهات المرخصة لقراءة بيانات البطاقة في أنظمتها في حال رغبة الفرد بتسليم نسخة من بطاقته المدنية بصورة آمنة وسهلة.

وقال أيضاً إن التطبيق لا يمكن حالياً في السفر، حيث تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحقيق ذلك، وهو ما سيعلن حين الانتهاء من كافة الإجراءات، مضيفاً أن الهيئة راعت سهولة تثبيت وتشغيل تطبيق "هويتي" لتتمكن مختلف الشرائح من استخدامه بسهولة، مع توفر كافة المعلومات عنه على موقع الهيئة الإلكتروني.

وأعلنت الحكومة، الاثنين الماضي، أنها مددت الحظر الجزئي لأوقات مختلفة في عموم البلاد، كما قررت استمرار العطلة الرسمية لنهاية شهر رمضان المبارك؛ من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وبلغ عدد الإصابات بـ"كورونا" في الكويت 2248 حالة، شفي منها 443 حالة، في حين توفي 13 شخصاً، بحسب آخر الأرقام الرسمية.

مكة المكرمة