الكويت.. تصويت نيابي مرتقب على تعديل قانون خاص بالجنسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XnnXAM

المجلس النيابي سيعقد جلسة خاصة لهذه القضية

Linkedin
whatsapp
السبت، 22-01-2022 الساعة 17:30
- ما التعديلات التي سيصوت عليها البرلمان الكويتي؟

تعديلات على قانون القضاء الخاص بمسائل الجنسية.

- ما التعديلات التي سيصوت عليها مجلس الأمة؟

تعديل البند الخامس من المادة الأولى بقانون رقم 20 لسنة 1981.

يعقد مجلس الأمة الكويتي جلسة خاصة، غداً الأحد؛ للتصويت على اقتراحات لتعديل قانون تنظيم القضاء الخاص بمسائل الجنسية.

وقالت صحيفة "الراي" المحلية، السبت، إن الطلب يشمل مناقشة اقتراحات بتعديل البند الخامس من المادة الأولى من المرسوم بالقانون رقم (20) لسنة 1981 بإنشاء دائرة في المحكمة الكلية لنظر المنازعات الإدارية.

وتناقش الجلسة أيضاً إضافة فقرة جديدة إلى المادة الثانية من المرسوم بالقانون رقم (23) لسنة 1990 في شأن تنظيم القضاء.

وسبق أن رفضت محكمة التمييز الكويتية الدفع بعدم دستورية الفقرة الخامسة من المادة الأولى من القانون رقم 20/1981، محل التعديل والتي تتعلق باستثناء القرارات الصادرة في مسائل الجنسية من رقابة المحكمة الإدارية.

وتقدم النواب بطلب استعجال لتقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية الخاصة بالتعديلات المقترحة تمهيداً لعرضها على جلسة الأحد؛ لمناقشتها والتصويت عليها.

وتنص المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة في فقرتها الثانية، على أنه "للرئيس أن يدعو المجلس للاجتماع قبل موعده العادي إذا رأى ضرورة لذلك، وعليه أن يدعوه إذا طلبت ذلك الحكومة أو عشرة من الأعضاء على الأقل ويحدد في الدعوة الموضوع المطلوب عرضه".

وعقد مجلس الأمة آخر جلسة خاصة في 13 يناير الجاري، بطلب نيابي وأقرّت مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون (الإعلام المرئي والمسموع)، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون (المطبوعات والنشر)، والموافقة على الاقتراحين بقانونين في شأن تعديل بعض أحكام قانون (الإجراءات والمحاكمات الجزائية).

وسبق أن أكد عدد من النواب حرصهم على التعاون مع الحكومة بما يحقق طموحات المواطنين، ويدفع عجلة الإصلاح.

وهدأت العلاقة نسبياً بين نواب البرلمان والحكومة الكويتية بعد العفو الذي أصدره أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، بحق نواب سابقين وناشطين سياسيين.