الكويت.. تشكيل لجنة لإعداد آلية توزيع لقاح كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qAMN28

الحكومة ستشتري اللقاح من شركات عالمية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 26-10-2020 الساعة 19:17

ذكرت الحكومة الكويتية، يوم الاثنين، أنها بصدد تشكيل لجنة مختصة لإعداد آلية توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وسط حديث عن تعاقد الدولة لشراء اللقاح فور جاهزيته.

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي للحكومة الكويتية طارق المزرم: إن "مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة الشيخ باسل الصباح وعضوية الجهات المعنية، لإعداد وتنفيذ الآلية المناسبة للتطعيم ضد فيروس كورونا بمراعاة القواعد والاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية للحفاظ على الأمن الصحي في البلاد"، وفق صحيفة "القبس" المحلية.

من جانبها، ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية، نقلاً عن مصادر مسؤولة، أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة وافق ل‍وزارة الصحة على التعاقد المباشر مع شركتين عالميتين لتوفير لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بقيمةٍ إجمالية للعقدين تقدَّر بنحو 50.5 مليون دولار، ما يعادل نحو 15.5 مليون دينار.

وقالت المصادر، إن الموافقة للعقد الأول بقيمة 25.6 مليون دولار مع شركة "أسترازينيكا‏" وهي شركة إنجليزية-سويدية متعددة الجنسيات مختصة بصناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية.

وأفادت الصحيفة بأن العقد الثاني بقيمة 24.9 مليون دولار مع شركة "فايزر" الأمريكية العالمية.

وفي سبتمبر 2020، رصدت الحكومة الكويتية 5.5 ملايين دينار (18 مليون دولار) لاستيراد لقاح فيروس كورونا المستجد.

وتخوّل موافقة الجهاز المركزي على المناقصات التي أُحيلت إلى جهاز المحاسبة بشكل نهائي، للوزارة الاتفاق مع منظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، على توريد جرعات من اللقاحات التي ستُعتمد بشكل نهائي.

وقالت مصادر في وزارة الصحة حينها، إن الأخيرة رصدت 5.5 ملايين دينار (18 مليون دولار) لأول اللقاحات التي ستعتمدها رسمياً المنظمات العالمية المتخصصة، على أن يجري استيراد أكثر من 1.7 مليون جرعة في المرحلة الأولى، بواقع جرعتين للشخص الواحد.

وترتقب الكويت وصول لقاحاتٍ أكثر من 20 شركة عالمية تُجري تجاربها على لقاحات للفيروس حالياً، ومن المقرر استخدام اللقاح على أكثر من 854 ألف شخص من سكان البلاد، بحسب المصادر.

وبلغ عدد مصابي كورونا في الكويت حتى يوم الاثنين 122.317 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 113.391 حالة، ووصل مجموع الوفيات إلى 749 حالة.

مكة المكرمة