الكويت تستعين بالعسكريين لمنع غير المطعمين من دخول المجمعات التجارية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Pvyvv1

ستتاح أغلب الأماكن العامة بالكويت للمطعمين فقط

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-06-2021 الساعة 21:16

- متى ستطبق الكويت القرار؟

الأحد المقبل.

- ما الذي يتعين على المطعمين فعله للدخول إلى المجمعات التجارية؟

تنزيل تطبيق "هويتي" أو تطبيق "مناعة" على هواتفهم الذكية.

حددت اللجنة الرئيسية لمراقبة تنفيذ الاشتراطات المتعلقة بمكافحة انتشار فيروس "كورونا" المستجد في الكويت الأحد المقبل للمباشرة في تطبيق قرار مجلس الوزراء حول منع غير المطعمين من دخول أماكن عامة، وسيتم الاستعانة بالجهات الأمنية لتطبيق القرار.

ووفق ما ذكرت "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا)، اليوم الأربعاء، قال نائب رئيس اللجنة ومدير عام بلدية الكويت أحمد المنفوحي، إن الفرق الميدانية للجهات الحكومية المعنية ستكون حاضرة عند مداخل المجمعات التجارية يوم الأحد المقبل؛ للسماح للمواطنين والمقيمين الذين أخذوا جرعة أو جرعتين من اللقاح بالدخول فقط، وذلك بالتعاون والتنسيق مع أصحاب المجمعات التجارية.

وأوضح أنه يتعين على المواطنين والمقيمين تنزيل تطبيق "هويتي" الصادر من الهيئة العامة للمعلومات المدنية، أو تطبيق "مناعة" الصادر عن وزارة الصحة على هواتفهم الذكية، وإبراز ذلك للفرق الميدانية في المجمعات التجارية ليتم السماح لهم بالدخول.

وبين أن الفرق الميدانية ستواصل زيارتها الميدانية للمطاعم والمقاهي والأندية الصحية والصالونات النسائية والرجالية؛ للتأكد من تطبيق جميع مرتادي هذه الأماكن للاشتراطات الصحية وممن أخذوا اللقاح المعتمد في الكويت.

بدوره نقل التلفزيون الكويتي عن أحمد المنفوحي قوله إنه سيجري "الاستعانة بالعسكريين لمنع غير المطعمين والمعفيين من دخول المجمعات التجارية والمطاعم والمعاهد الصحية".

وأوضح: "نحتاج خلال الشهرين المقبلين تكثيف تطبيق قرار مجلس الوزراء وكذلك تطبيق الإجراءات الصحية على أمل الوصول إلى نسبة تحقق المناعة المجتمعية من خلال زيادة نسبة المطعمين".

من جهته، قال مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة الكويتية أحمد الغريب، إن الإدارة قامت بإعداد وتفعيل تطبيق برنامج "مناعة"؛ للتسهيل على المواطن والمقيم الاطلاع على أخذ اللقاح المعتمد في الكويت سواء جرعة واحدة أو جرعتين، بحسب "كونا".

وأوضح الغريب أن "هناك ثلاث فئات مسجلة في تطبيق مناعة؛ الأول باللون الأخضر لكل من تلقى جرعتين من اللقاح ومضى عليه 14 يوماً، والفئة الثانية باللون الأصفر لكل من تلقى جرعة واحدة من اللقاح أو كان عنده إصابة بفيروس كورونا ومضى عليه 10 أيام بعد الإصابة لمدة 90 يوماً، أما الفئة الثالثة فهي باللون الأحمر لكل من لم يتلق اللقاح أو عنده إصابة بفيروس كورونا".

وتسعى الحكومة لتطعيم 70% من السكان بحلول نهاية العام الجاري، وقد تجاوز مجموع من تلقوا اللقاح حاجز المليوني شخص منذ بدء حملة التطعيم، أواخر العام الماضي.

وأعلن مجلس الوزراء، يوم الخميس الماضي، أنه سيمنع غير المحصنين من السفر للخارج ومن دخول المطاعم والملاهي داخل البلاد، بدءاً من أغسطس المقبل.

وفي فبراير الماضي، حظرت الكويت دخول المسافرين من غير المواطنين إلى البلاد في إطار جهود الدولة لمكافحة تفشي الوباء.

وبحسب البيانات الرسمية، بلغ مجموع الإصابات في الكويت منذ ظهور الوباء 343 ألف حالة مؤكدة، من بينها 323 ألف متعافٍ، فيما بلغ إجمالي الوفيات 1888 حالة.

مكة المكرمة