الكويت ترفض شروط "موديرنا" لتوريد لقاحها ضد كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RA3rbr

الشركة رفضت شرط إرجاع 30% من الجرعات في حال عدم الحاجة للقاح

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 26-01-2021 الساعة 11:06
لماذا رفضت الكويت شروط "موديرنا" الأمريكية؟

بسبب عدم التزامها بتوريد كميات محددة من لقاحها المضاد لكورونا.

- ما اللقاح الذي قد تعتمده الصحة الكويتية؟

لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد" البريطاني، وتنتظر تطورات تجارب لقاح "جونسون آند جونسون".

رفضت وزارة الصحة الكويتية شروطاً لشركة "موديرنا" الأمريكية؛ أبرزها عدم الالتزام بتوريد كميات محددة من لقاحها المضاد لكورونا للبلاد.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية، الثلاثاء، عن مصادرها أن من بين شروط "موديرنا" التي رفضتها وزارة الصحة الكويتية عدم الموافقة على حق الوزارة في إرجاع 30% من الجرعات في حال عدم الحاجة إلى استخدامها لاحقاً.

ولفتت المصادر إلى أنه بعد اعتماد أولى كميات لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد" وترخيصها ووصولها المتوقع خلال الشهر المقبل إلى الكويت، فإن الوزارة تراقب آخر تطورات التجارب السريرية ومستجداتها ونتائجها على لقاح شركة "جونسون آند جونسون" التي تعمل على تطويره.

ومن المرتقب أن تعتمد الصحة الكويتية على هذا اللقاح وتقوم بترخيصه خلال أسبوعين، حيث يتميز بأنه مكون من جرعة واحدة، وفقاً للصحيفة.

وأضافت أن الوزارة تواصلت مع شركات روسية وصينية وأمريكية تجري اختباراتها حالياً على لقاحات مضادة لكورونا، إلا أنها لم تستقر على الطلب إلا من "فايزر" و"أسترازينيكا"، مع احتمالية استيراد كميات أخرى من شركتي "جونسون آند جونسون" و"موديرنا"، بعد أن عادت المفاوضات مجدداً.

وأمس الاثنين، نقلت الصحيفة عن مصادر حكومية كويتية قولها إن شركة "فايزر" المصنعة للقاح كورونا بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية قد أبلغتهم بأن مدة تأخير توريد اللقاح لن تتجاوز شهراً؛ بسبب عملية توسع تقوم بها الشركة.

يشار إلى أن الكويت كانت قد تسلّمت 150 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا الخاص بشركة "فايزر "الأمريكية، وذلك ضمن جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض.

وانطلقت رسمياً، في ديسمبر الماضي، حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا المستجد، حيث دشنها رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح.

مكة المكرمة