الكويت تخفض رسوم المدارس الخاصة بنسبة 25%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ydVMx1

الكويت أنهت العام الدراسي في يوليو الجاري

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 29-07-2020 الساعة 14:25

هل تخفيض رسوم المدارس الكويتية سيكون بشكل دائم؟

إلى حين السماح للطلاب بالعودة إلى المدارس.

هل انخفضت تكاليف التعليم المدرسي الاعتيادي بالكويت؟

تكلفة تفعيل التعليم عن بعد في المدارس الخاصة بشكل عام تقل عن تكلفة التعليم التقليدي في عدة جوانب.

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الكويتية، يوم الأربعاء، إعادة تنظيم الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل 2020- 2021 بتخفيض نسبة 25% من الرسوم المقررة عن العام الدراسي المنصرم، في ظل استمرار تفشي وباء كورونا وعدم إيجاد لقاح له حتى الآن.

وأكّد وزير التربية والتعليم العالي سعود الحربي، في بيان، ضرورة التزام المدارس الخاصة بجميع أنظمتها التعليمية بتفعيل التعليم عن بعد عبر منصات تعليمية إلكترونية تتضمن الفصول الافتراضية وجميع مصادر التعلم الأخرى ابتداء من بداية العام الدراسي 2020 _ 2021 بحسب كل نظام تعليمي، وإلى حين السماح للطلاب بالعودة إلى المدارس، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ولفت الوزير إلى استمرار سريان كل أحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 2018 بشأن وقف زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة بأنظمتها التعليمية عن الفترة من تاريخ السماح للطلاب بالعودة للمدارس وحتى نهاية العام الدراسي 2020 - 2021.

من جهته، أكد الوكيل المساعد للتعليم الخاص والوعي، عبد المحسن الحويلة، أن تكلفة تفعيل التعليم عن بعد في المدارس الخاصة بشكل عام تقل عن تكلفة التعليم التقليدي في عدة جوانب، أهمها انخفاض كل مصاريف التشغيل الفعلية والمتعلقة بميزانيات الهيئتين الإدارية والتعليمية، لا سيما في ظل تخفيض أعداد معلمي المواد الأساسية، وقيام عدد كبير من المدارس الخاصة بإنهاء خدمات المعلمين في التخصصات غير الأساسية (كالتربية البدنية والتربية الفنية والموسيقى وخلافها). 

وأشار إلى انخفاض تكلفة استهلاك الكهرباء والماء لعدم وجود الطلاب في المدارس، وانخفاض نسبة إهلاك المباني المدرسية وموجوداتها وتكلفة صيانة المبنى المدرسي وملحقاته عن الأحوال الاعتيادية. 

وبيّن أن المدارس الخاصة وبحسب الأصل لا تقدم لطلابها الخدمات التعليمية فقط وإنما تمتد التزاماتها لتقديم عـدة خدمات أخرى تتعلق بالأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والتي سوف يُحرم منها الطالب نتيجة تلقيه لخدمات تعليمية عبر وسـائل التعليم عن بعد فقط.

وأوضح الحويلة أن "نسبة تخفيض الرسوم الدراسية المقرة عن العام الدراسي 2020-2021 عـن الفترة التي يتلقى فيها الطالب خدمات التعليم عن بعد تحقق مقتضيات المصلحة العامة، كما تحقق التوازن بين قيمة الرسوم الدراسية المستحقة على الطلاب مع الخدمات التي سوف يحصل عليها الطالب عبروسائل التعليم عن بعد مع مراعاة جودة الخدمات التعليمية ومخرجات التعليم".

ومنتصف يوليو الجاري، أنهت الكويت العام الدراسي معلنة دمج المتبقي من المنهج الدراسي لهذا العام مع منهج العام المقبل؛ على أثر تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وفي مارس الماضي أعلنت الحكومة الكويتية تعطيل الدراسة والتحول إلى نظام التعليم الافتراضي للحد من تفشي وباء كورونا في البلاد.

مكة المكرمة