الكويت تخصص 18 مليون دولار لشراء لقاح "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YVrAWp

الكويت خصصت 5.5 مليون دينار (18 مليون دولاراً) لشراء اللقاح

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-09-2020 الساعة 11:43

- كم عدد الجرعات التي تخطط الكويت لاستيرادها؟

أكثر من 1.7 مليون جرعة في المرحلة الأولى، بواقع جرعتين للشخص الواحد.

- ما هي آخر تطورات اللقاح؟

الرئيس الأمريكي أعلن أن لقاحاً محتملاً سيكون موجوداً في غضون شهر.

رصدت الحكومة الكويتية 5.5 مليون دينار (18 مليون دولار) لاستيراد لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك بالتزامن مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن لقاحاً محتملاً قد يكون متاحاً في غضون شهر من الآن.

وكشفت صحيفة "القبس" المحلية، الأربعاء، أن الجهاز المركزي الكويتي للمناقصات العامة أعطى ضوءاً أخضر لوزارة الصحة لاستكمال إجراءات استيراد اللقاح.

وتخوّل موافقة الجهاز على المناقصات التي أحيلت إلى جهاز المحاسبة بشكل نهائي، الوزارة للاتفاق مع منظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، بشأن توريد جرعات من اللقاحات التي ستعتمد بشكل نهائي.

ونقلت الصحيفة الكويتية عن مصادر في وزارة الصحة أن الأخيرة رصدت 5.5 مليون دينار (18 مليون دولار) لأول اللقاحات التي ستُعتمد رسمياً من المنظمات العالمية المتخصصة، على أن يجري استيراد أكثر من 1.7 مليون جرعة في المرحلة الأولى، بواقع جرعتين للشخص الواحد.

وترتقب الكويت وصول لقاحات أكثر من 20 شركة عالمية تُجري تجاربها على لقاحات للفيروس حالياً، ومن المقرر استخدام اللقاح على أكثر من 854 ألف شخص من سكان البلاد، بحسب المصادر.

وقالت المصادر إن الكويت لن تستورد أي لقاحات غير معتمدة؛ وذلك لضمان عدم وجود أي أعراض صحية على متلقي اللقاح.

في غضون ذلك، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، إن اللقاح قد يكون جاهزاً للتوزيع قريباً، وهو ما أشار إليه مسؤولون أمريكيون في قطاع الصحة وفي شركة "فايزر" الأمريكية لصناعة الدواء، في وقت سابق.

وقال ترامب: "نحن على وشك الحصول على لقاح، ربما كانت الإدارة السابقة ستستغرق سنوات للحصول على لقاح بسبب إدارة الغذاء والدواء وجميع الموافقات، بينما نحن سنحصل عليه في غضون أسابيع. قد يستغرق الأمر ثلاثة أسابيع أو أربعة".

وبلغ عدد مصابي كورونا في الكويت، حتى أمس الأربعاء، 96.999 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين 87.187 حالة، ووصل مجموع الوفيات إلى 571 حالة.

مكة المكرمة