الكويت تبدأ الأحد منع دخول غير المحصنين المطاعم والمراكز التجارية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3BaEk

يجب حمل شهادة تطعيم خضراء أو برتقالية لدخول المجمعات

Linkedin
whatsapp
السبت، 26-06-2021 الساعة 22:45
- ما أبرز الأماكن التي سيمنع الدخول لها؟

المولات التجارية والمطاعم والمقاهي والأندية الصحية.

- ماذا بشأن القادمين من غير الكوتيين من الخارج؟

يجب أن يكونوا قد حصلوا على جرعتين من اللقاح المعتمد في الكويت.

أقرت السلطات الكويتية، السبت، رسمياً منع دخول المولات التجارية، والمطاعم والمقاهي والأندية الصحية، لمن لم يتلقوا تطعيماً كاملاً ضد فيروس كورونا المستجد.

وقالت وسائل إعلام كويتية إن وزير الصحة د.باسل الصباح، أصدر قراراً بشأن القرارات المتعلقة بلقاحات كورونا، ومنع من لم يتلقوا اللقاح من دخول بعض المحلات والمراكز التجارية، إضافة لمن هم قادمين من خارج البلاد من غير الكويتيين.

ونص القرار على "السماح للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا والفئات المعفاة من تلقي اللقاح بدخول صالات المطاعم والمقاهي (يسمح لغير المحصنين فقط استلام الطلبات)".

كما نص على السماح لهم بالدخول إلى "الأندية الصحية، والصالونات، والمجمعات التجارية الكبرى التي تزيد مساحتها عن 6000 م2"، وذلك اعتباراً من الأحد (27 يونيو).

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية عن مصادر حكومية قولها إن من يحمل شهادة تطعيم ذات اللون الأخضر أو البرتقالي سيسمح له بدخول المجمعات والمطاعم والمقاهي، مع الالتزام الكامل بالاحترازات الصحية من كمامات وتباعد، ومنع التجمعات أو السلام بالأيدي.

كما أشار مركز التواصل الحكومي إلى أن الحالات الصحية التي تظهر باللون الأخضر أو البرتقالي وفق تطبيقي "مناعة" و"هويتي" يسمح لها بالدخول إلى المجمعات التجارية والمطاعم والمقاهي و‏المسارح والسينما والمراكز الثقافية والأندية الصحية والصالونات.

وأعلن مجلس الوزراء، في 17 يونيو الجاري، أنه سيمنع غير المحصنين من السفر للخارج ومن دخول المطاعم والملاهي داخل البلاد، بدءاً من أغسطس المقبل.

كما أقر الوزير الكويتي عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين "ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى الكويت"، فيما تم استثناء "الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم، والحاصلين على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية، والحوامل شريطة حصولهن على شهادة إثبات الحمل المعتمدة من وزارة الصحة".

وفيما يتعلق بالسماح لغير الكويتيين نص القرار على السماح لهم بالدخول إلى البلاد، اعتباراً من أغسطس المقبل، شريطة الحصول على جرعتين من لقاح كورونا المعتمد لدى الكويت. 

واللقاحات المعتمدة في الكويت هي "فايزر وأسترازينيكا وموديرنا، أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة جونسون آند جونسون".

وإلى جانب ذلك سيطلب من القادمين إجراء فحصي PCR الأول قبل الوصول بـ 72 ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بكورونا، والآخر خلال فترة الحجر المنزلي الممتد لسبعة أيام بعد الوصول، ويمكن إنهاء الحجر قبل ذلك في حال ظهور نتيجة فحص PCR تؤكد الخلو من الإصابة بالفيروس أثناء فترة الحجر.

وفي فبراير الماضي، حظرت الكويت دخول المسافرين من غير المواطنين إلى البلاد في إطار جهود الدولة لمكافحة تفشي الوباء.

وتسعى الحكومة الكويتية لتطعيم 70% من السكان بحلول نهاية العام الجاري، وقد تجاوز مجموع من تلقوا اللقاح حاجز المليوني شخص منذ بدء حملة التطعيم، أواخر العام الماضي.

مكة المكرمة