الكويت.. الاستغناء عن 417 موظفاً وافداً بوزارة التربية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvRyQ4

وزارة التربية الكويتية (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 31-01-2021 الساعة 22:09
- ما طبيعة الوظائف التي ستستغني عنها وزارة التربية؟

الموظفون الإداريون بمختلف قطاعات التربية ومناطقها التعليمية.

- ما معدل مغادرة الوافدين لسوق العمل الكويتي؟

12 وافداً كل ساعة، بحسب إحصائية رسمية.

تعتزم السلطات المختصة في دولة الكويت الاستغناء عن أكثر من 400 وافد من العاملين بوزارة التربية، في إطار خطط البلد الخليجي لـ"تكويت" الوظائف.

وذكرت صحيفة "الأنباء" المحلية، الأحد، أن وزارة التربية أعدت كشوفات لما يقرب من 417 عاملاً وافداً، لإنهاء خدماتهم قريباً بعد اعتمادها رسمياً.

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن العملية تأتي في ظل "عملية الإحلال التي تقوم بها الوزارة سنوياً، وبمتابعة وتعليمات من ديوان الخدمة المدنية".

وأشارت إلى أن القطاع الإداري حصر الأعداد وجهز الكشوفات التي اقتصرت على الموظفين الإداريين في مختلف قطاعات التربية ومناطقها التعليمية.

وقبل أيام، أظهرت إحصائيات رسمية كويتية مغادرة نحو 12 وافداً من سوق العمل الكويتي كل ساعة، في ظل تداعيات جائحة كورونا، وتوطين البلاد عديداً من المهن.

وخلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، غادر نحو 83 ألف مقيمٍ الكويت نهائياً، بحسب الإحصاءات الرسمية.

وبدأت الكويت، منذ سبتمبر 2017، إجراءات حكومية متتالية، لما سمَّته "تكويت الوظائف"، من أجل تنفيذ خطة لتخفيض العمالة الوافدة تدريجياً بالقطاع العام واستبدالها بأخرى كويتية خلال 5 سنوات.

ويمثل الوافدون (الأجانب) نحو 69% من إجمالي عدد سكان الكويت، حتى نهاية يونيو 2018، والبالغ 4 ملايين و588 ألفاً و148 نسمة، بحسب الإحصائية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية (حكومية).

مكة المكرمة