الكعبة المشرفة بكسوة جديدة في وقفة يوم عرفة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2Nrbm

تُعرف أيضاً بكسوة العيد

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-07-2020 الساعة 10:59

متى ستغير السلطات السعودية كسوة الكعبة؟

يوم الخميس المقبل الموافق ليوم عرفة.

ما عدد العمال الذين سيقومون باستبدال كسوة الكعبة؟

160 فنياً وصانعاً.

قالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التابعة للحكومة السعودية إن موعد تغيير كسوة الكعبة سيكون يوم الخميس المقبل الموافق ليوم عرفة.

وأوضحت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنها ستقوم، الخميس القادم، بـ"استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 160 فنياً وصانعاً جرياً على عادتها في مثل هذا اليوم من كل عام".

وذكرت أنه سيتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة القديمة بكسوة جديدة، بإشراف ومتابعة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.

في الوقت ذاته أكّد السديس في البيان أن "تسليم مستشار العاهل السعودي، الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، لكسوة الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، لكبير سدنة بيت الله الحرام يجسد هذا الاهتمام العظيم ويؤكد حرص الدولة.. على توفير إمكانات مجمع الملك عبد العزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة وخدمتها".

وتغير كسوة الكعبة بأخرى جديدة في يوم الوقوف بعرفة من كل عام، فيما يعرف بـ"كسوة العيد".

وتتكون الكسوة من أربعة أجزاء، لكل جهة من جهات الكعبة المشرفة جزء خاص بها مثبت عليه الحزام المذهب وما تحته من مطرزات وقناديل.

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى من الكسوة حزام مطرز بالذهب والفضة، كتبت عليه آيات قرآنية بخط الثلث المركب.

ويوم الثلاثاء الماضي، رفعت إدارة الحرم المكي الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار استعداداً لموسم الحج هذا العام، الذي يأتي بالتزامن مع ظروف استثنائية تعيشها السعودية والعالم بسبب جائحة كورونا.

وسمحت السعودية بإقامة مناسك الحج بأعداد محدودة لا تتجاوز ألف حاج من المقيمين على أراضيها، وألزمت من سيتاح لهم أداء الفريضة بشروط وتدابير صحية صارمة.

مكة المكرمة