القبض على سعودي يروج شائعات والنيابة تبين العقوبة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XRQrn8

تصل غرامة مروجي الإشاعات إلى 800 ألف دولار

Linkedin
whatsapp
السبت، 02-05-2020 الساعة 14:20

ألقت السلطات السعودية القبض على مروج شائعات متعلقة بالإجراءات والتدابير المتخذة في المملكة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، كما حذرت النيابة العامة بالمملكة من بث الشائعات وترويجها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة الرياض، شاكر التويجري، الجمعة، قوله: "إنه تم القبض على سعودي في العقد الرابع، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، بعد انتشار فيديو له على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يروج للشائعات".

ويظهر الرجل في الفيديو وهو يروج شائعات تتعلق بالإجراءات والتدابير المتخذة للحد والوقاية من كورونا، مدعياً تحديد موعد للسماح بأداء الصلوات في المساجد، وتغيير فترات منع التجول، وفق الوكالة.

وتزامناً مع ذلك قالت النيابة العامة السعودية في تغريدة على حسابها الرسمي في "تويتر" موجهة إلى المواطن السعودي: إن "تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية واجب أخلاقي والتزام أدبي ومسؤولية قانونية، فلا تنجرف وراء الشائعات المغرضة والأخبار مجهولة المصدر التي تخل بالإجراءات والجهود المبذولة، وتثير الهلع بشأن فيروس كورونا، تجنباً للمساءلة الجزائية المشددة في هذا الشأن".

وأضافت أن عقوبة من يرتكب ذلك "السجن 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال (800 ألف دولار)، ومصادرة الأجهزة المستخدمة في الجريمة، وكذلك نشر ملخص الحكم في الصحف على نفقة المحكوم عليه.

وسبق أن مددت الحكومة السعودية، الأسبوع الماضي، حظر التجوال المفروض على مكة وبعض الأحياء المعزولة، وقررت استمرار منع التجمعات والتنقل بين مناطق المملكة، وتمديد تعليق الطيران الداخلي والخارجي حتى إشعار آخر.

لكنها أيضاً رفعت منع التجول جزئياً عن جميع مناطق المملكة منذ 26 أبريل الماضي وحتى 13 مايو الجاري، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.

ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا في السعودية إلى أكثر من 24 ألف حالة إصابة، مقابل 169 حالة وفاة، في حين بلغ عدد المتعافين 3555 حالة، وفق آخر الأرقام الرسمية.

مكة المكرمة