العاهل السعودي يوافق على دعم قطاع الحج والعمرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrrNEr

كانت المملكة قررت استئناف أداء العمرة تدريجياً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-03-2021 الساعة 09:03
- ما هدف دعم قطاع الحج والعمرة؟

التخفيف من الآثار المالية والاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا على القطاع الذي يقدم الدعم للحج والعمرة.

- ماذا يشمل الدعم؟

إعفاء مرافق الإيواء من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية البلدية لمدة سنة في مدينتي مكة والمدينة. 

وافق العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على عدد من المبادرات التي تهدف إلى مساعدة الأفراد والمؤسسات العاملين في قطاع الحج والعمرة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، فجر الثلاثاء، فإن "المبادرات تهدف إلى التخفيف من الآثار المالية والاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا على القطاع الذي يقدم الدعم للحج والعمرة".

وتشمل المبادرات "إعفاء مرافق الإيواء من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية البلدية لمدة سنة في مدينتي مكة والمدينة".

وسيتم أيضاً إعفاء منشآت قطاع الحج والعمرة من المقابل المالي على الوافدين العاملين لمدة ستة أشهر، كما يمكن تجديد تراخيص وزارة السياحة دون مقابل لمرافق الإيواء بمدينتي مكة والمدينة لمدة سنة قابلة للتمديد.

وأشارت الوكالة إلى أنه سيتم كذلك تأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات للوافدين العاملين في الأنشطة المرتبطة بقطاع الحج والعمرة لمدة ستة أشهر، على أن يتم تقسيط المبالغ على مدة سنة.

وستبقى رخص الحافلات العاملة في منشآت نقل الحجاج سارية دون مقابل لمدة سنة، وسيتم تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية للحافلات الجديدة لموسم الحج القادم لمدة ثلاثة أشهر، مع إمكانية تقسيطها على مدى أربعة أشهر بدءاً من تاريخ الاستحقاق.

وأطلقت حكومة السعودية ما يزيد عن 150 مبادرة تجاوزت مخصصاتها 180 مليار ريال (48 مليار دولار)؛ وذلك بهدف مواجهة تداعيات جائحة كورونا وتخفيف آثارها على الأفراد والقطاع الخاص والمستثمرين.

وكانت السعودية قررت، في أكتوبر الماضي، استئناف أداء العمرة تدريجياً في المسجد الحرام بعد تعليقها، منذ مارس من العام الحالي، ضمن إجراءات احتواء فيروس كورونا.

وكانت السعودية أعلنت، في يناير الماضي، عن إجراءات وشروط جديدة بشأن تأشيرات العمرة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت الشروط الجديدة أن يكون العمر من 18 إلى 50 سنة فقط، وأن يتم فحص كورونا ببلد المعتمر، ثم فحص جديد في السعودية وعلى نفقة المعتمر، كما سيقوم الأخير بفحص قبل مغادرته وفحص فور وصوله بلاده، أي إنه سيخضع لـ4 فحوصات خلال 10 أيام .

كما تضمنت أيضاً قيام السلطات السعودية بحجر المعتمرين 3 أيام بالفندق، ويمنع مغادرته مطلقاً، وهذه الأيام من ضمن المدة المقررة والبالغة 10 أيام، بجانب إغلاق المزارات في مكة وفي المدينة.

مكة المكرمة