السفير التركي في قطر: التبادل الأكاديمي تعاون جديد بين الدوحة وأنقرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dkjoA

كوكصو: التعليم من أهم المجالات الاستراتيجية للتعاون بين البلدين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 01-03-2021 الساعة 11:17

- ما الذي تم فيما يخص المنح الدراسية؟

جامعة قطر منحت 30 طالباً تركياً كل عام الدراسة فيها باللغة العربية في كل التخصصات.

- هل هناك مبادرات أخرى في مجال المنح الدراسية؟

هناك مباحثات مع جامعة لوسيل لتوفير منح للطلاب الأتراك لدراسة الحقوق فيها.

قال السفير التركي لدى الدوحة مصطفى كوكصو إن العلاقات بين بلاده وقطر بلغت مراحل متطورة في مجال "التبادل الطلابي والأكاديمي"، وقد ساهم في تطورها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبحسب ما أوردت وكالة "الأناضول"، اليوم الاثنين، قال السفير التركي لدى الدوحة مصطفى كوكصو: "قمنا بعدد من المبادرات مع المسؤولين في قطر لتوفير منح دراسية للطلاب الأتراك من أجل الدراسة في جامعات قطر".

وأضاف أن "هذه الخطوة تأتي تعزيزاً للتعاون المتنامي بين البلدين في كافة المجالات"، مشيراً إلى أن التعليم من أهم المجالات الاستراتيجية للتعاون بين البلدين.

وكشف السفير التركي في هذا الإطار عن أنه "بعد المباحثات مع رئيس جامعة قطر حسن الدرهم، قررت إدارة الجامعة منح 30 طالباً تركياً كل عام الدراسة فيها باللغة العربية في كل التخصصات".

وأوضح كوكصو أن "التقديم للمنح وتنظيم جلب الطلاب سيكون بالتعاون مع وقف المعارف التركي"، مفيداً أن "هذا التعاون أنجز بمباركة ودعم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني".

وذكر السفير أن "هناك مباحثات مع جامعة لوسيل (خاصة) لتوفير مقاعد للطلاب الأتراك لدراسة الحقوق فيها كمنحة".

وتُعد تركيا وقطر شريكين استراتيجيين يتعاونان في عديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، وشهدت علاقاتهما تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة بالمجالات كافة.

مكة المكرمة