السعودية.. 10 ملايين معتمر منذ العودة الآمنة وتطوير مسار لذوي الإعاقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWNbnP

الأمر يتعلق بالمنحدر الشمالي الرابط بين الدور الأرضي ودور الصحن

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-09-2021 الساعة 14:18

وقت التحديث:

الأحد، 19-09-2021 الساعة 17:58
- ما تفاصيل المطاف الجديد؟

أتاحت المنحدر الشمالي الرابط بين الدور الأرضي ودور الصحن من مبنى المطاف.

- كم الطاقة الاستيعابية اليومية للمعتمرين؟

 بلغت 70 ألف معتمر.

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأحد، وصول أعداد المعتمرين إلى عشرة ملايين منذ إطلاق العمرة الآمنة والعودة التدريجية للعمرة، في وقت تحدثت عن ربط صحن المطاف بالدور الأرضي بمسار خاص للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت وزارة الحج والعمرة إن أعداد المعتمرين وصلت إلى عشرة ملايين منذ إطلاق العمرة الآمنة والعودة التدريجية للعمرة والصلوات والزيارة في نهاية العام الهجري الماضي.

وذكرت أن الطاقة الاستيعابية الحالية للعمرة بلغت 70 ألف معتمر يومياً، موزعين على ثماني فترات تشغيلية يومية، بحسب صحيفة "عكاظ".

وأوضحت الوزارة أنها تقوم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع خطة استراتيجية للتوسع وزيادة الطاقة الاستيعابية حتى الوصول إلى 3 ملايين ونصف مليون معتمر وزائر شهرياً.

وفيما يتعلق بالمعتمرين القادمين من الخارج، قالت إن أعدادهم تشهد زيادة مطردة وتجاوز عدد التأشيرات التي صدرت منذ بداية العام الحالي أكثر من 12 ألف تأشيرة.

من جانبها قالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ربط صحن المطاف بالدور الأرضي بمسار خاص للأشخاص ذوي الإعاقة في المسجد الحرام.

وأكدت الرئاسة العامة في بيان، اليوم الأحد، أنها أتاحت المنحدر الشمالي الرابط بين الدور الأرضي ودور الصحن من مبنى المطاف جهة توسعة الملك عبد الله والمخصص للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت أنه جرى "التنسيق مع الجهات المعنية كافة، والوقوف على جاهزية المنحدر قبل إتاحته لمرتادي بيت الله الحرام".

يشار إلى أن الرئاسة، ممثلة بوكالة الإدارة العامة للدراسات والأبحاث الهندسية، أطلقت في وقت سابق، مشروعاً استشارياً يعنى بدراسة وتطوير معايير الوصول الشامل في المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، لتمكّن القاصدين كافة من حجاج ومعتمرين وعاملين للوصول إلى جميع المرافق والخدمات بكل يسر وسهولة.

وكانت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في السعودية أعلنت السماح بعودة الحضور لمجالس العلم الخاصة بطلاب العلم داخل المسجدين الحرام والنبوي بشروط محددة، ومن بينها ضرورة أن يكون محصناً.

ومنتصف أغسطس الماضي، نقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن مسؤول سعودي أن المملكة تعتزم رفع أعداد المعتمرين إلى 120 ألفاً يومياً خلال الفترة المقبلة.

وفي 23 يوليو الماضي، اختتمت المملكة موسم الحج لعام 1442 هجرية (2021 ميلادية)، الذي تم تنظيمه بعدد محدود من الحجاج بلغ 60 ألفاً فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة؛ خشية تداعيات كورونا.

وشهد عام 1441 هجرية (2020 ميلادية) موسماً استثنائياً للحج من جراء تفشي كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون، في 2019، من أرجاء العالم.

مكة المكرمة