السعودية.. 10 سنوات سجن وغرامة 8 ملايين دولار لحارقي النفايات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9Dq49P

في حالة مخالفة القرارات تؤول النفايات المضبوطة للدولة للتصرف فيها

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-09-2021 الساعة 17:25
- ما العقوبات الجديدة التي أقرتها إدارة النفايات السعودية؟

السجن مدة لا تزيد على 10 سنوات وغرامة لا تزيد على 30 مليون ريال (8 ملايين دولار).

- ما المخالفات التي نص عليها النظام الجديد؟

تخزين النفايات أو حرقها أو معالجتها أو التخلص منها بأي طريقة تضر بالصحة العامة أو البيئة.

أقرَّت إدارة النفايات السعودية معاقبة كل من يقوم بتخزين النفايات أو حرقها أو معالجتها أو التخلص منها بأي طريقة تضر بالصحة العامة أو البيئة، بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات وغرامة لا تزيد على 30 مليون ريال (8 ملايين دولار).

وحظر النظام الجديد ترك النفايات بأنواعها أو دفنها أو حرقها أو إغراقها أو رميها في غير الأماكن المخصصة لها، وفق صحيفة "عكاظ" السعودية.

ونصت القرارات الجديدة على أن تنتقل ملكية النفايات إلى الدولة في حالة وضع النفايات بالحاويات المخصصة لها، أو بقربها، وأيضاً في حالة وضعها بأي موقع عام لتخزينها، أو في مواقع التخلص الآمن منها.

ومنح النظام المركز الوطني لإدارة النفايات الحق في التصرف بالنفايات بما يحقق الاستدامة المالية ويغطي التكاليف التشغيلية للجهات المختصة، وأعطى الأخيرة حق التصرف بالنفايات بعد موافقة المركز.

ومنع النظام ممارسة أي نشاط يتعلق بإدارة النفايات إلا بعد الحصول على رخصة أو تصريح من المركز.

وتأتي هذه الخطوات في سياق خطط السعودية الرامية إلى الحفاظ على البيئة والحد من الملوثات تنفيذاً لـ"رؤية 2030"، التي تولي النظام البيئي اهتماماً كبيراً.

وفي مارس الماضي، أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"، وقال إنهما سترسمان توجُّه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة.

وتستهدف مبادرة السعودية الخضراء تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية، وذلك من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50% من إنتاج الكهرباء داخل المملكة بحلول عام 2030.

مكة المكرمة