السعودية والبحرين تنفيان وجود أي إصابات بـ"الفطر الأسود"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dJpP5

حالة هلع عالمية بسبب مرض "الفطر الأسود"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-05-2021 الساعة 22:47
- ماذا قالت السعودية عن المرض؟

"لا يعتبر مسبباً لمرض بشكل مباشر إلا في حالة العدوى الانتهازية".

- ما أعراض "الفطر الأسود"؟

 ارتفاع درجات الحرارة وكريات الدم البيضاء بشكل مفاجئ للمريض.

- كم عدد الإصابات التي جرى توثيقها؟

41 حالة مؤكدة حول العالم منذ مارس الماضي.

نفت السعودية ومملكة البحرين وجود أي إصابات بمرض "الفطر الأسود" على أراضيها، في ظل حالة الهلع بعد الأخبار المتعلقة بهذا الوباء عالمياً.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، الأحد، عن المتحدث باسم وزارة الصحة محمد العبد العالي، قوله: إن "المملكة لم ترصد أي حالات خاصة بـ(الفطر الأسود) على أراضيها".

وأوضح في مؤتمر صحفي، أن "الفطر الأسود لا يعتبر مسبباً لمرض بشكل مباشر أو ينتقل بشكل مباشر إلا في حالة العدوى الانتهازية".

وأشار إلى أن "العدوى تنتهز وجود خلل في مناعة جسم شخص أصيب بمرض مزمن ومضاعفات، وتصيبه بمرض إضافي فوق المرض الأساسي الموجود لديه، وتتدهور الحالة الصحية بسبب ذلك".

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة المساعد في البحرين عبد الله مفرح عسيري، أنه "لا وجود لإصابات بالفطر الأسود على أراضي الممكة".

وأوضح في تصريح صحفي، أن "ما يشاع عن إصابات بالفطر الأسود مرتبطة بـ(كوفيد-19) في مملكة البحرين غير صحيح".

وشدد على أن "الفطر الأسود ينتشر بين المصابين بأمراض شديدة، وليست له علاقة مباشرة بكورونا".

بدورها نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن استشاري الأمراض المعدية د. غانم الحجيلات، قوله: إن "الفطر الأسود مرض قديم وليست له علاقة بفيروس كورونا".

وأشار إلى أنه يوجد في العنايات المركزة ويصيب المرضى في العناية الذين يتلقون المضادات الحيوية والكورتيزون فترات طويلة. كما أنه من الممكن أن يصيب أي عضو من جسم الإنسان.

وبيَّن أن أعراضه تتلخص في ارتفاع درجات الحرارة وكريات الدم البيضاء بشكل مفاجئ للمريض، لافتاً إلى أن تشخيصه يحتاج وقتاً طويلاً عبر مزارع دم خاصة، للكشف عنه، بسبب طبيعة الفطر الخاصة بالنمو.

وفي مصر تسود حالة من القلق، في ظل تقارير صحفية محسوبة على الحكومة، تؤكد وجود حالات في البلاد مصابة بـ"الفطر الأسود".

وكان "حسام"، شقيق الفنان المصري الراحل سمير غانم، قد أعلن قبل أيام، أن وفاة شقيقه كانت بسبب "الفطر الأسود"، لكن وزارة الصحة أكدت عدم ثبوت ذلك.

ومنذ مارس الماضي، جرى توثيق 41 حالة من مرض "الفطر الأسود" في أنحاء العالم، منها 70 بالمئة في الهند، وفق وسائل إعلام غربية.

مكة المكرمة