السعودية.. مكافأة التبليغ عن مخالفة ضريبية قد تصل لـ266 ألف دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XArZn

المكافأة قد تصل إلى مليون ريال سعودي

Linkedin
whatsapp
السبت، 17-04-2021 الساعة 19:22
- كم نسبة ما يمنح من مكافأة مالية لمن يبلغ؟

نسبة 2.5% من قيمة المبالغ والغرامات المحصلة.

- ما أبرز تلك المخالفات؟

عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، وعدم تحصيل الضريبة.

أعلنت السلطات السعودية، السبت، تقديم مكافآت مالية كبيرة لمن يبلغ عن مخالفة ضريبية من قبل منشآت تجارية في المملكة.

وقالت الهيئة العامة للزكاة والدخل إنها تضمن السرية التامة لمعلومات أي شخص يبلغ عن مخالفة ضريبية عبر قنواتها الرسمية المخصصة لاستقبال البلاغات؛ الممثلة في الموقع الإلكتروني وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأجهزة الذكية.

وكشفت "الزكاة والدخل" مقدار المكافآت عند التبليغ عن مخالفة ضريبية، إذ قالت: "تُمنح مكافأة مالية نسبتها 2.5% من قيمة المبالغ والغرامات المحصلة بحد أدنى 1000 ريال (266 دولاراً)، وحد أقصى مليون ريال (266 ألف دولار)".

وأكدت أنها تمنح المكافأة للمبلغين بعد ثبوت المخالفة على المنشأة وتحصيل المبلغ منها، داعية إلى الاطلاع على لائحة المكافآت عبر الموقع الإلكتروني.

وتقول السعودية إن المخالفات التي تضبطها تتمثل معظمها في "عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، وعدم تحصيل الضريبة، إضافةً إلى تحصيل ضريبة أعلى من النسبة الأساسية، حيث ضُبطت هذه المخالفات في عدة قطاعات؛ من أبرزها: البيع بالتجزئة، والعقار، والذهب".

وتقدم السعودية مكافآت كبيرة لمن يبلغ عن مخالفات مالية، كان آخرها أيضاً لمن يبلغ عن قضايا الغش والتستر التجاري، حيث يحصل من يبلغ على مكافآت مالية تتراوح ما بين 25% و30% من قيمة الغرامة المالية التي يتم تحصيلها من صاحب المخالفة.

مكة المكرمة