السعودية.. "شؤون الحرمين" تستعد للعشر الأواخر من رمضان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnaP1d

تجري عمليات التعقيم على مدار الساعة

Linkedin
whatsapp
السبت، 01-05-2021 الساعة 16:15

ما أبرز الاستعدادات للعشر الأواخر؟

تكثيف عمليات التطهير والتعقيم والتشغيل وعمليات التنقل والعربات داخل المسجد الحرام.

ما الإجراءات المتخذة لمواجهة كورونا؟

تجري عمليات التعقيم على مدار الساعة باستخدام قرابة 15 ألف لتر من المعقمات.

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين في السعودية، اليوم السبت، عن رفع جاهزيتها استعداداً لاستقبال الأيام العشرة الأواخر من شهر رمضان في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد تم رفع الجاهزية من خلال "منظومة عمل متكاملة تعمل على مدار الساعة".

كما عملت الرئاسة، بحسب "واس"، على تكثيف عمليات التطهير والتعقيم والتشغيل وعمليات التنقل والعربات داخل المسجد الحرام، وفتح أبواب المسجد، وتنظيم الدخول والخروج منه، وتحديد مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلالها، وتوزيع عبوات ماء زمزم على المصليات وفي صحن المطاف والساحات والزوار بشكل عام، وغيرها من الخدمات.

وضمن الإجراءات الاحترازية ضد "كورونا"، أوضحت الرئاسة أنه تجري عمليات التعقيم على مدار الساعة باستخدام قرابة 15 ألف لتر من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح والأرضيات، وتم تجهيز أكثر من 70 فرقة ميدانية تعمل على مدار 24 ساعة، على تعقيم جنبات المسجد الحرام كافة وساحاته الخارجية، ودورات المياه، بمواد مختارة بعناية فائقة وخاصة، وصديقة للبيئة، لسلامة قاصدي المسجد الحرام، إضافة إلى توزيع أكثر من 500 جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار.

ووفقاً لـ"واس"، جندت الرئاسة أكثر من 100 مراقب على أبواب المسجد الحرام المخصصة لاستقبال المصلين، وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم، وتنظيم عملية دخول المصلين وخروجهم، وإرشاد المصلين إلى أماكن المصليات، ومساندة رجال الأمن في تحويل وتوجيه المصلين عند امتلاء المصليات.

وأمس الجمعة، أعلن نائب وزير الحج والعمرة السعودي، عبد الفتاح بن سليمان مشاط، نجاح موسم العمرة لهذا العام، منوهاً بالتزام الزوار بالإجراءات الاحترازية التي فرضتها السلطات في المملكة.

وقال مشاط في تصريحات لقناة "الإخبارية" المحلية: "إن امتثال ضيوف الرحمن للإجراءات أمر إيجابي"، متمنياً استمراره في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان.

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية أعلنت الآلية الجديدة لإصدار تصاريح العمرة والزيارة والصلاة خلال شهر رمضان.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن الوزارة أعلنت إطلاق تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا" بنسختيهما المحدثة، وذلك من خلال التعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

مكة المكرمة