السعودية: سنقيّم موسم الحج الاستثنائي ونحضر للعمرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5PqkvX

سيتم الحجر المنزلي للحجاج لمدة 7 أيام في منازلهم

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 03-08-2020 الساعة 12:35

متى ستقيّم وزارة الحج السعودية تجربة الحج في ظل كورونا؟

خلال الأسبوعين القادمين.

ما الخطوة التالية التي قد تنفذها المملكة بعد تجربة الحج الاستثنائي؟

السماح بتأدية العمرة.

قال وكيل وزارة الحج والعمرة في السعودية حسين الشريف، إن بلاده تعكف على تقييم تجربة حج العام الاستثنائي والاستفادة من الدروس التي شهدها خلال الأسبوعين القادمين، مع التحضير لموسم العمرة.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الحج، يوم الاثنين، أن الوزارة ستبدأ قريباً بجمع الدروس المستفادة من الحج الاستثنائي الذي شهد إجراءات صحية وتنظيمية عالية الجودة رغم ما يمر به العالم من ظروف جائحة كورونا، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية.

وأشار الشريف إلى أن الوزارة تفكر بالبدء في الاستعدادات المتعلقة بموسم العمرة القادم.

ولفت إلى أنه وفقاً للبروتوكولات الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة فإنه يتم الحجر المنزلي للحجاج لمدة 7 أيام في منازلهم وعدم مغادرتها، إذ ستتم متابعتهم من وزارة الصحة للاطمئنان عليهم. 

وأكّد أن الحجاج سيتم تجميعهم بعد الانتهاء من الحج ونقلهم إلى المطار للراغبين بالسفر جواً، ومن سيغادرون إلى مدنهم براً سيتم نقلهم ودخولهم في الحجر المنزلي والتأكد من سلامتهم.

في الوقت ذاته أشاد الشريف بالخدمات والتجهيزات والتنظيم الذي شهده موسم حج هذا العام من الخطط المختلفة التي ساهمت في تأدية ضيوف بيت الله الحرام مناسك الحج بكل سهولة ويسر.

وحج هذا العام يُعد استثنائياً بامتياز، في ظل تغييرات كبيرة فرضتها الجائحة؛ إذ يقتصر عدد الحجاج على نحو 10 آلاف من داخل المملكة فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج أتَوا، العام الماضي، من أرجاء العالم كافة.

وتحدّدت نسبة الحجاج غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ70%، ونسبة السعوديين 30%، وهم من الممارسين الصحيين (الأطقم الطبية) ورجال الأمن، الذين تعافوا من "كورونا"؛ تقديراً لجهودهم في خدمة المجتمع.

واستبقت السلطات بدء المناسك بإجراء فحوص "كورونا" لضيوف الرحمن، قبل إخضاعهم لحجر صحي مدته 10 أيام، منها 7 في منازلهم فور ترشيحهم لأداء الشعيرة، و3 في فنادق مكة.

وزُوِّد كل حاج بأدوات ومستلزمات، بينها إحرام طبي ومعقم وحصى الجمرات وكمامات وسجادة ومظلة، فيما ذكر حجاج أنه طُلب منهم وضع سوار لتحديد تحركاتهم.

وشددت السلطات السعودية إجراءات التعقيم في المشاعر، والمسجد الحرام، وفرضت تعليمات بمنع الحجاج من لمس كسوة الكعبة.

وعند انتهاء موسم الحج سيخضع ضيوف الرحمن للحجر المنزلي، للتأكد من سلامتهم.

مكة المكرمة