السعودية.. رفع حظر التجوال جزئياً باستثناء مكة المكرمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XRR4de

استثنى القرار الأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-04-2020 الساعة 10:41

قرر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، رفع منع التجول جزئياً عن جميع مناطق المملكة ابتداءً من اليوم (الأحد)، وحتى 13 مايو المقبل، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.

واستثنى الملك في قراره، الصادر فجر اليوم الأحد، رفع حظر التجوال عن مدينة مكة المكرمة، والأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها في القرارات والبيانات السابقة.

وسمح القرار الملكي بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها في فترة السماح، ابتداءً من يوم الأربعاء المقبل وحتى يوم الأربعاء 13 مايو 2020.

ويشمل القرار إعادة فتح محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمولات، مع تأكيد استمرار منع أي نشاط داخل تلك المراكز لا يحقق التباعد الجسدي، ومنها عيادات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وصالونات التجميل، والمطاعم والمقاهي، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

وجاء في القرار السماح لشركات المقاولات والمصانع بالعودة لممارسة أنشطتها دون قيود على الوقت حسب طبيعة أعمالها ابتداء من يوم الأربعاء 29 أبريل الجاري، وحتى يوم الأربعاء 13 مايو المقبل.

وكلف الملك الجهات المسؤولة بالقيام بالرقابة على الأنشطة الاقتصادية والتجارية والصناعية، بناء على التعليمات والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تقرها وزارة الصحة والجهات المختصة.

كما شدد العاهل السعودي على أنه سيتم إيقاع العقوبات المقررة وإغلاق المنشآت المخالفة للأنظمة والتعليمات وفقاً للإجراءات المتبعة، مع خضوع الإجراءات الجديدة للتقييم باستمرار خلال المدة المشار إليها.

كما أعطى وزارة الداخلية التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى لإجراء أي تعديلات على الإجراءات المتعلقة بمنع التجول تتطلبها المستجدات الصحية.

وفرضت المملكة إجراءات مشددة للحد من انتشار "كورونا" الذي أصاب أكثر من 16299 من سكانها، حتى يوم السبت، شفي منهم أكثر من 2215 حالة، في حين أدى الفيروس إلى وفاة 136 آخرين.

مكة المكرمة