السعودية.. جرعة لقاح واحدة لمتعافي كورونا بعد 6 أشهر من الإصابة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RA8b71

السعودية بدأت حملة تطعيم ضد كورونا في ديسمبر 2020

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-02-2021 الساعة 17:34
- ما سبب إعطاء المتعافين من كورونا جرعة لقاح واحدة؟

منشطة للمناعة التي تكونت نتيجة التعرض للفيروس.

- ماذا قالت الصحة السعودية حول اللقاحات؟

آمنة وتحمي من المضاعفات الشديدة والوفاة بسبب الإصابة بالعدوى.

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن المصابين مسبقاً بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) سيتم إعطاؤهم جرعة واحدة بعد 6 أشهر من الإصابة.

وقالت الوزارة في بيان لها إن الجرعة الواحدة التي ستقدم للمصابين السابقين بالمرض؛ بسبب أنها "منشطة للمناعة التي تكونت نتيجة التعرض للفيروس".

وأكدت الوزارة عبر حسابها في "تويتر" أنه سيتم الحجز لهم عبر تطبيق صحتي للحصول على اللقاح بعد المدة المحددة وهي 6 أشهر.

في سياق متصل جددت الصحة السعودية تأكيدها أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "آمنة وتحمي من المضاعفات الشديدة والوفاة بسبب الإصابة بالعدوى".

وأعلنت أن لقاح "فايزر-بيونتيك" يتكون من جرعتين تفصل بينهما فترة زمنية تراوح بين 3-6 أسابيع، أما لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد" فيتكون من جرعتين تفصل بينهما فترة زمنية تراوح بين 8-12 أسبوعاً.

وقالت إن الدراسات الحديثة "تفيد بأن فعالية اللقاحات تتأثر إيجاباً بزيادة المدة بين الجرعتين، وبناءً على التحديثات العلمية فإن المواعيد المحسوبة تكون وفق ما يتناسب مع نوع اللقاح المعطى للمستفيد".

وأضافت: "لا يتم اختيار نوع اللقاح من قبل الأشخاص المستفيدين، سواء فايزر أو أسترازينيكا، وإنما يتم التوزيع بناءً على قائمة الأولوية المصرح عنها من وزارة الصحة، فعندما يحين موعد الشخص الراغب بالتطعيم يتم إعطاؤه جرعة اللقاح، فكلاهما آمن ويحمي من المضاعفات الشديدة والوفاة من كورونا".

وأواخر ديسمبر 2020، أجازت المملكة اللقاح الذي طورته "فايزر" الأمريكية وشريكتها "بيونتيك" الألمانية، لتبدأ به حملة التطعيم الواسعة التي تستهدف تطعيم 70% من السكان بنهاية العام الجاري، بحسب تصريحات مسؤولي الصحة.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في المملكة 377061 حالة، منها 368011 حالة تعافٍ، فيما سجلت 6483 حالة وفاة، بحسب آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة