السعودية توضح حقيقة إلغاء نظام الكفالة المستمر منذ 70 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QmyEPe

أكثر من 10 ملايين عامل وافد في المملكة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 28-10-2020 الساعة 12:37

علقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على تقارير قالت إن المملكة تتجه نحو إلغاء نظام الكفالة في البلاد، وذلك بعد تطبيقه لفترة دامت 7 عقود.

وقال ناصر الهزاني، المتحدث الرسمي باسم الوزارة في تغريدة، إن الوزارة تعمل على العديد من المبادرات لتنظيم وتطوير سوق العمل، وسوف تعلن ذلك حال جهوزيتها.

كذلك أهابت الوزارة بالجميع الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

وقبل ذلك أشارت وسائل إعلام إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تتجه خلال الأسبوع المقبل إلى الإعلان رسمياً عن إلغاء نظام الكفالة في المملكة بعد تطبيق دام 7 عقود.

وذكرت مصادر لصحيفة "مال" السعودية، أن الوزارة ستعلن عن مبادرة تهدف لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل، وهي المبادرة التي تعني رسمياً إلغاء نظام الكفالة في المملكة.

وأشارت إلى أن التطبيق الفعلي سيبدأ خلال النصف الأول من العام المقبل 2021، ويتوقع أن يستفيد أكثر من 10 ملايين وافد من النظام الجديد.

ويعتبر نظام الكفالة من الأنظمة القانونية المعتمدة في جميع أنحاء السعودية لكل الوافدين العاملين في البلاد من الرجال والنساء، حيث يقضي هذا النظام بأن يكون لكل وافد في المملكة مواطن سعودي أو شركة سعودية تكفله، وذلك للسماح للوافد بالدخول والخروج من المملكة، أو شراء العقارات أو السيارة أو الحصول على قروض أو غيرها من الإجراءات أو المعاملات التي تسمح للوافدين بالتمتع بإمتيازات عديدة.

وتشير الإحصاءات إلى وجود نحو 10 ملايين عامل أجنبي في السعودية، إلا أنه منذ عام 2015 انخفضت أعدادهم بسبب الضرائب التي فرضت عليهم.

مكة المكرمة