السعودية.. تنظيم منتدى عالمي حول الأزمات الصحية المقبلة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YVvbAv

سيناقش عدداً من القضايا المهمة المتصلة بالغذاء والدواء

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-11-2020 الساعة 17:37

ما الجهات المنظمة للمؤتمر؟

الهيئة العامة للغذاء والدواء والأمانة السعودية لمجموعة العشرين.

متى تأسست مجموعة العشرين؟

عام 1999.

أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستنظم، غداً الأربعاء، "المنتدى العالمي للإنتاج المستدام في قطاع الصحة"، على هامش رئاستها لـ"مجموعة العشرين". 

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن المنتدى العالمي سيناقش عدداً من القضايا المهمة مثل الأجهزة الطبية والسلامة، وسلامة الغذاء وتقييم المخاطر، وسلاسل التوريد، والإجابة عن سؤال: "كيف يمكن للعالم الاستعداد للأزمات الصحية المقبلة؟"، الذي يعد فرصة كبيرة للموردين والمصنّعين وواضعي السياسات والخبراء التقنيين، وكذلك الأوساط الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني، وغيرهم من المهتمين في مجال الصحة العالمية.

ويسعى المنتدى إلى استكشاف أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدام ومتابعة أحدث الابتكارات فيما يتعلق بجائحة "كوفيد - 19" وما بعدها في قطاع الصحة، من خلال طرح أمثلة على الممارسات الجيدة وتقديم الاقتراحات المبتكرة في مجال الإنتاج والتوريد المستدام، والتخلص من النفايات في قطاع الصحة، والمساهمة في الإنتاج المستدام بشكل كبير في تقليل المصروفات وتعزيز التنافسية، إضافة إلى تقليل الآثار السلبية المترتبة على الصحة والبيئة.

وينظم المؤتمر الهيئة العامة للغذاء والدواء، والأمانة السعودية لمجموعة العشرين، ضمن برنامج المؤتمرات الدولية المقامة على هامش عام الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين.

ويجري ذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وأمانة فريق العمل المشترك بالأمم المتحدة للتوريد المستدام في القطاع الصحي (SPHS)، إضافة إلى منظمة الرعاية الصحية بدون ضرر (HCWH) وبدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida) تحت شعار "التعافي بشكل أفضل بعد جائحة كوفيد - 19".

وفي نوفمبر 2019، تسلمت السعودية رئاسة مجموعة العشرين لمدة عام، وذلك خلال حفل أقيم في مدينة ناغويا اليابانية.

وتأسست مجموعة العشرين في 1999، بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية، وتضم بلدانها ثلثي عدد سكان العالم، فيما تمثل 90% من إجمالي الناتج العالمي.

ومن المقرر أن تترأس السعودية قمة مجموعة العشرين، التي تواجه دعوات مقاطعة واسعة من منظمات حقوقية ومؤسسات دولية؛ بسبب ملف الرياض في حقوق الإنسان، لا سيما فيما يتعلق بمقتل خاشقجي واعتقال الناشطات.

مكة المكرمة