السعودية تكشف آلية توزيع لقاح كورونا داخل البلاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YVZBmK

سيمنح لقاح كورونا لجميع موظفي القطاعين العام والخاص

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-12-2020 الساعة 10:21

ما الجهة التي أجازت استخدام لقاح كورونا في المملكة؟

الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.

لمن ستكون الأولوية في الحصول على اللقاح بالمملكة؟

لكبار السن والممارسين الصحيين، ومن لديهم أمراض مزمنة.

أعلنت وزارة الصحة السعودية البدء بتطعيم لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا في المملكة قبل نهاية عام 2020، موضحة آلية توزيع اللقاح في عموم أنحاء البلاد.

وكشف المتحدث باسم صحة المدينة، مؤيد أبوعنق، يوم الخميس، أن المستهدفين في الربع الأول من 2021 هم ممن أعمارهم فوق 65 سنة، والممارسون الصحيون، ومن لديهم سمنة مفرطة أو نقص في المناعة أو أمراض مزمنة.

ولفت إلى أن الفئة المستهدفة للقاح كورونا في المرحلة الثانية من نهاية الربع الأول حتى نهاية الربع الثاني من 2021، ممن هم فوق 50 عاماً ممن لديهم أحد الأمراض المزمنة (الربو، السكري، الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة، الانسداد الرئوي المزمن، السرطان النشط).

وأشار إلى أنه سيتم منح لقاح كورونا "فايزر" لجميع موظفي القطاعين العام والخاص في السعودية من بداية الربع الثالث من 2021، في حين سيمنح المعلمون والمعلمات لقاح كورونا من بداية شهر 7 عام 2021.

ونوه أبو عنق إلى أن لقاح كورونا سيكون في السعودية متوفراً بكميات كافية للجميع وبشكل مجاني للمواطن والمقيم في الربع الثالث من عام 2021.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء أعلنت موافقتها على تسجيل لقاح "فايزر-بيونتيك" للتطعيم ضد فيروس كورونا (Pfizer-BioNTech COVID-19 Vaccine) في المملكة.

وجرى التحقق من جودة اللقاح "من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبين جودة التصنيع وثباتية المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع".

كما جرى التحقق من التزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP) حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في المملكة 359.415 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 349.872 حالة، ووصل مجموع الوفيات إلى 6.012 حالة، وفق أرقام وزارة الصحة.

مكة المكرمة