السعودية تعيد فتح سقيا زمزم بعد عام من إغلاقه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jnndxw

لماء زمزم قيمة كبيرة لدى المسلمين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-03-2021 الساعة 09:22

ما سبب إغلاق زمزم عاماً؟

بسبب تداعيات فيروس كورونا.

أين يقع بئر زمزم؟

في مكة المكرمة، تحديداً على بعد 21 متراً من الكعبة.

أعلن رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبد الرحمن السديس، أمس الأحد، إعادة فتح مشروع سقيا ماء زمزم المبارك لدى المسلمين لزواره ابتداء من غد الثلاثاء.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن السديس، بعد نحو عام من توقفه بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأوضح السديس أنه "بتطبيق أعلى الدرجات الاحترازية، سيتم البدء في استقبال الزوار وطالبي مياه زمزم المباركة داخل المشروع بدءاً من الثلاثاء المقبل".

وأرجع ذلك إلى "تلبية الطلب المتزايد عليها بالتزامن مع قدوم شهر رمضان (فلكياً 13 أبريل المقبل) على أن يكون العمل بساعات محددة خلال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة".

وفي مارس 2020، أعلنت المملكة إغلاق جميع منافذ بيع مياه زمزم حتى إشعار آخر، وفقاً لتدابير صحية لمكافحة كورونا.

ولماء زمزم قيمة كبيرة لدى المسلمين، وعادة ما يشربونه على أمل الشفاء من أمراض، حيث وردت عدة أحاديث نبوية في فضله منها: "ماء زمزم لما شرب له"، و"خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم".

وسمّي هذا الاسم لأن السيدة هاجر كانت تجمع مياه هذا النبع بيدها فتزمه زماً، ولذلك سمي بئر زمزم؛ وذلك لشدة قوة الماء الذي خرج.

وتقع بئر زمزم في مكة المكرمة تحديداً على بعد 21 متراً من الكعبة، وتقع فتحة البئر تحديداً تحت سطح المطاف وخلف مقام إبراهيم إلى اليسار المقابل للكعبة.

وتنقسم بئر زمزم إلى قسمين؛ القسم الأول مبني على عمق 12.80 متراً، والثاني يقع بين صخور الجبل بطول 17.20 متراً، وتوجد 3 عيون تغذي زمزم وهي: عين حذاء الركن الأسود، وعين حذاء جبل أبي قيس والصفا، وعين حذاء المروة، وتقع هذه العيون في جدران البئر.

مكة المكرمة