السعودية تعيد العمل بنظام "الانتساب" في 5 جامعات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4d9pv4

استقطب النظام عدداً كبيراً من السعوديين قبل إيقافه

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2021 الساعة 17:03
- متى توقَّف التعليم بالانتساب في جامعات السعودية؟

منذ 3 سنوات.

- ما الأفرع التي يشملها القرار؟

"المبيعات – التسويق – المصرفية – التأمين – الإدارة العامة".

أعلنت المملكة العربية السعودية، يوم الاثنين، إعادة العمل بنظام التعليم بالانتساب في 5 جامعات حكومية، بعد توقفٌ دامَ 3 سنوات، رغم الإقبال الكبير على برامج وتخصصات التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني في المملكة.

وقالت وزارة التعليم السعودية في بيان لها: إن "مجلس الوزراء وافق على إعادة فتح القبول في برامج التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في كل من جامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة القصيم، اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري 1442 هجري (2021 ميلادي)".

وتضمّن قرار وزير التعليم، أن يكون القبول لهذا العام في برامج الدبلومات فقط لتخصصات معينة هي: المبيعات والتسويق والمصرفية  والتأمين والإدارة العامة، وذلك حتى تقييم المرحلة الحالية وقياس الأثر.

كما تضمَّن القرار أن يكون قبول الطلبة في برامج التعلُّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بما لا يتجاوز 100% من عدد الطلبة المقبولين في برامج الانتظام للتخصص ذاته.

ويأتي القرار في خضم العمل على خطة حكومية لإعادة فتح برامج التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، لمراحل الدبلوم والبكالوريوس والماجستير، مع إضافة برامج جديدة أو حذف أخرى قائمة، أو إضافة جامعات جديدة، أو إيقاف أخرى تقدم ذلك النوع من البرامج التعليمية.

وسبق أن أوقفت الوزارة برامج التعليم عن بعد في الجامعات، والتي يُطلق عليها السعوديون اسم التعليم بالانتساب في عام 2017؛ بسبب ما قيل عن تأثيرها السلبي في جودة التعليم العالي والمخرجات التعليمية، بالتزامن مع مواجهة خريجي تلك البرامج صعوبات في الحصول على وظائف حكومية.

وقد استقطب نظام التعليم بالانتساب قبل إيقافه، أعداداً كبيرة من السعوديين، ومن الجنسين، لا سيما شرائح الموظفين الذين يريدون إكمال دراستهم الجامعية مع المحافظة على وظائفهم، والسعوديين الذين فاتتهم فرصة إكمال تعليمهم الجامعي ويريدون الالتحاق مجدداً دون الالتزام بدوام الجامعات.

وفي ظل وباء فيروس كورونا، طبَّقت المملكة نظام التعليم عن بعد في مختلف جامعاتها، ضمن التدابير الاحترازية التي اتبعتها الرياض لمواجهة تفشي الفيروس.

مكة المكرمة