السعودية تعلن توزيع أكثر من مليون جرعة لقاح ضد كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekk8zy

السعودية تقول إنها ستسرع عملية التطعيم ضد كورونا

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-03-2021 الساعة 10:27
- متى انطلقت حملة التطعيم ضد كورونا بالسعودية؟

17 ديسمبر 2020.

- كم عدد اللقاحات المعتمدة بالسعودية؟

اثنان رسمياً (فايزر - أسترازينيكا)، وحديث عن اعتماد ثالث دون إعلان مؤكد.

قالت وزارة الصحة السعودية، إنها أعطت أكثر من مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، في أكثر من 400 موقع مخصص للتطعيم داخل المملكة.

بدوره أكد وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، أن وزارته ستوفر لقاحات كورونا في "الصيدليات المجتمعية مجاناً داخل المملكة".

وبيّن "الربيعة"، وفق حديثه لقناة "العربية"، أن الوزارة توسعت في التوزيع ابتداءً من مراكز اللقاحات، ثم المستشفيات والمراكز الصحية، والمستشفيات الخاصة، والآن إلى الصيدليات المجتمعية.

وأكد أنه سيتم توفير لقاحات كورونا في مكان قريب للمتلقي، مشدداً على أنها "مجانية دائماً".

وفي 18 فبراير الماضي، أجازت هيئة الغذاء والدواء السعودية لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية المضاد لفيروس كورونا، ليكون ثاني لقاح معتمد بعد "فايزر - بيونتيك".

وكان مدير الصحة في المنطقة الشرقية، إبراهيم العريفي، قد أكد، في 18 يناير الماضي، اعتماد الجهات الصحية لقاحي "أسترازينيكا" و"موديرنا"، لكن لم يعلن رسمياً إجازة اللقاح الأخير حتى الآن.

وبحسب وسائل إعلام سعودية، تقوم هيئة الغذاء والدواء حالياً بتقييم عدد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في إطار التوسع بعملية التطعيم في مختلف مناطق السعودية.

وبدأت المملكة، في 17 ديسمبر 2020، حملة تطعيم ضد الفيروس التاجي، وأعطت الأولوية لثلاث فئات هي: كبار السن (65 عاماً فما فوق)، وأصحاب الأمراض المزمنة، والكوادر الصحية والطبية.

وتؤكد السلطات الصحية السعودية أن اللقاحات المعتمدة حالياً في السعودية أو تلك التي يتم تقييمها حالياً، مجازة للاستخدام بدءاً لمن تخطى عمر الـ16 أو الـ18 عاماً، كما أنها آمنة وفعالة.

وفي 7 يناير الماضي، دشّنت السعودية جواز سفر صحياً لمن حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن إصابات كورونا في السعودية بلغت 378 ألفاً و333 حالة مؤكدة، من بينها 369 ألفاً و277 متعافين، إضافة إلى 6510 حالات وفاة، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة