السعودية تعلن بدء تطبيق قرارات التوطين في 4 نشاطات جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N93R79

بلغ معدل البطالة بين الذكور السعوديين 7.2%

Linkedin
whatsapp
السبت، 02-10-2021 الساعة 22:53
- ما النشاطات الجديدة التي دخل التوطين فيها حيز التنفيذ؟

المقاهي والمطاعم والتموينات والأسواق المركزية.

- ما الهدف من عمليات التوطين المستمرة؟

توفير فرص عمل للمواطنين في مختلف مناطق المملكة.

دخل قرار سعودي، السبت، حيز التنفيذ بتوطنين أربعة نشاطات جديدة، بهدف توفير فرص عمل للمواطنين في مختلف مناطق المملكة.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية، البدء في تطبيق قرار توطين أنشطة المقاهي والمطاعم والتموينات والأسواق المركزية، اعتباراً من 2 أكتوبر 2021.

وبالنسبة للمطاعم؛ يشمل القرار محلات الوجبات السريعة والمطاعم مع الخدمة ومطابخ الولائم ومحلات بيع العصائر بتطبيق التوطين بنسبة 20%، وفي حال كانت داخل المراكز التجارية والمجمعات تكون نسبة التوطين 40%.

وينص القرار على أن تكون نسبة التوطين بالنسبة للمقاهي ومحلات المثلجات 30%، على أن ترتفع النسبة في حال كان ذلك النشاط داخل المجمعات التجارية لتصل إلى 50%.

وبالنسبة لسيارات بيع الأغذية والمشروبات ستكون نسبة التوطين 100% من جميع العاملين دون أي استثناءات.

ويشمل القرار قصر العمل في منافذ بيع التموينات والأسواق المركزية على السعوديين بنسبة 100% في مهن محاسب زبائن وخدمة العملاء ومشرف صناديق المحاسبة، وقصرها بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهنة مشرف قسم.

وقالت الوزارة إن هذه القرارات تأتي في إطار استمرار جهودها في التوطين لتوفير فرص عمل للمواطنين بمختلف مناطق المملكة، و"رفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030".

وتركز قرارات التوطين على دعم المنشآت والباحثين عن عمل وفق آليات منظمة ومدة زمنية محددة، وتستهدف مهناً نوعية في قطاعات حيوية هي: طب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، والمحاسبة.

كما تستهدف قرارات التوطين الوظائف النوعية المستهدفة، والوظائف القيادية والإشرافية، والوظائف المستدامة ذات النمو والتطور، والوظائف التي تتطلب مهارات تقنية بمستوى عالٍ.

وتسهم تلك القرارات في زيادة مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل السعودية، وفتح مزيد من فرص العمل النوعية والمستقرة أمام المواطنين والمواطنات.

وفي يونيو الماضي، قالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية إن نسبة البطالة بين السعوديين انخفضت إلى 11.7% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ12.6% خلال الربع الأخير من 2020.

وبلغ معدل البطالة بين الذكور السعوديين 7.2%، في حين بلغ معدل البطالة للسعوديات 21.2%، وفق آخر الأرقام والإحصاءات.

مكة المكرمة