السعودية تعلن بدء تجربة "جواز السفر الصحي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N97JoA

السعودية ثاني دولة خليجية بعد قطر تجري اختباراً للوثيقة الإلكترونية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-04-2021 الساعة 12:39

متى ستبدأ السعودية اختبار وثيقة "أياتا الإلكترونية للمسافر؟

في 19 أبريل الجاري.

ما أول دولة خليجية بدأت بهذا الاختبار؟

قطر في مارس الماضي.

أعلنت السعودية بدء اختبار وثيقة "أياتا" الإلكترونية للمسافر بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي، لتيسير عودة رحلات جوية آمنة يمكن أن تساهم في تعافي قطاع الطيران تدريجياً.

وقالت الخطوط الجوية السعودية، الثلاثاء، إن بدء اختبار وثيقة "أياتا" الإلكترونية للمسافر سيجري بشكل محدود على رحلة جوية من كوالالمبور إلى جدة، في 19 أبريل الجاري.

وتأتي الاتفاقية التي أبرمتها الخطوط الجوية السعودية في إطار اعتماد عدة دول تطبيقات ذكية تتيح للمسافرين استخدام جوازات سفر رقمية تُظهر اختبار كورونا وبيانات اللقاح الذي تلقَّاه المسافر.

من جانبه صرّح نائب الرئيس الأول للاتحاد الدولي للنقل الجوي لشؤون المطارات والركاب والشحن والأمن، نيكولاس كارين، بأن "هذه الخطوة ستكون الأولى من نوعها لجعل السفر الإقليمي والدولي أكثر ملاءمة وسهولة خلال فترة الجائحة.. وتطبيق الوثيقة قد يصبح أحد الوسائل المهمة لإعادة التشغيل الآمن لقطاع السفر والسياحة".

والسعودية ليست الدولة العربية الأولى التي تجري اختباراً للوثيقة الإلكترونية، فقد اختبرتها دولة قطر، في مارس الماضي، على رحلة جوية انطلقت بين الدوحة وإسطنبول.

لكنها كانت الدولة الخليجية الأولى التي دشنت جواز السفر الصحي، وإصداره لسكانها، بعد تأكيد حصولهم على الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

وأعلنت السعودية في وقت سابق تأجيل موعد رفع حظر السفر للمواطنين وإعادة فتح المنافذ البرية والبحرية بشكل كامل، ليكون ذلك في 17 مايو بدلاً من موعد سابق.

ويشمل الجواز معلومات تشمل فحص الراكب وتؤكد تلقِّيه اللقاح، لتقوم الشركات بالتحقق منها قبل السماح للمسافر بالصعود على متن طائراتها.

وحتى اليوم سجّلت السعودية 400 ألف و228 حالة إصابة بكورونا، تعافى منها 384 ألفاً و635 حالة، فيما توفي 6 آلاف و773 حالة.

مكة المكرمة