السعودية تعلن استمرار منع سفر مواطنيها لـ13 دولة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RweQZr

سفر السعوديين مرتبط بعدة شروط

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 17-05-2021 الساعة 09:42
- ما سبب منع السلطات السعودية السفر لهذه الدول؟

عدم الاستقرار أو انتشار "كورونا" بها.

- ماذا بخصوص السفر إلى البحرين؟

قالت إنه لن يُسمح به إلا لمن أخذ جرعات اللقاح كاملة أو كان محصناً متعافياً.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، مساء الأحد، استمرار منع سفر السعوديين إلى 13 دولة، قالت إنها يسودها حالة من عدم الاستقرار أو تشهد انتشاراً لفيروس كورونا وسلالاته المتحورة.

وقالت الوزارة في بيان، إنه حرصاً منها على سلامة وأمن المواطنين "فقد تقرر استمرار منع سفر المواطنين إلى الدول التالية "ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، الصومال، إيران، تركيا، أرمينيا، الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا البيضاء، الهند"، وأي دول أخرى لم يتم بعدُ السيطرة على الجائحة فيها.

وناشدت المواطنين الراغبين في السفر للدول المسموح بالسفر إليها "توخي الحذر والابتعاد عن المناطق التي يسودها عدم الاستقرار أو تشهد انتشاراً للفيروس، واتباع الإجراءات الاحترازية كافة أياً كانت وجهتهم".

وربطت المملكة السفر إلى هذه الدول بـ"الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية".

في سياق متصل، قالت السلطات السعودية، إنها قررت أن يكون السماح بسفر المواطنين إلى البحرين "ممن تكون حالتهم الصحية في تطبيق (توكلنا): محصّناً، أكمل جرعات لقاح (كوفيد 19) أو محصّناً متعافياً".

وأشارت إلى أن ذلك "لا يشمل المحصنين بجرعة واحدة من لقاح كورونا".

وكانت "الخطوط السعودية" قالت الأحد، في بيان، إنها جاهزة لتشغيل وتسيير رحلاتها إلى 71 محطة من أصل 95 محطة، منها 28 وجهة داخلية و43 وجهة دولية.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة عدَّلت موعد السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى الخارج، ورفع تعليق رحلات الطيران الدولي بالكامل، وفتح مطارات المملكة، إلى 17 مايو الجاري.

وحددت وزارة الداخلية السعودية فئات يُسمح لها بالسفر؛ وهم المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا كاملتين، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى، حسبما يظهر في تطبيق (توكلنا).

وسمحت الداخلية بالسفر للمواطنين المتعافين من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك حسبما يظهر في تطبيق (توكلنا)، والمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كورونا خارج المملكة.

وقد تكون وجهة السعوديين الأولى مع رفع قيود السفر، هي الإمارات والبحرين ومصر، وكذلك إندونيسيا وجورجيا وأوكرانيا، فيما يفضل كثيرون السياحة الداخلية، حيث تمتلك المملكة جميع مقومات السياحة والجذب والترفيه.

مكة المكرمة