السعودية تعلن إتمام مناسك الحج الاستثنائي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZejQPE

المملكة لم تعلن إحصائية رسمية عن الحجاج

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 03-08-2020 الساعة 13:43

ما عدد الحجاج لهذا العام؟

لم يحدد العدد الرسمي تماماً لحجاج بيت الله، في حين قدروا بنحو 10 آلاف حاج.

ما أبرز خطوة بعد انتهاء الحج؟

قيام الحجاج بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام.

أعلنت المملكة العربية السعودية إتمام شعائر الحج الاستثنائي لهذا العام بعد أيام على انطلاقه، وسط إجراءات وقائية صارمة أقرتها السلطات خشية تفشي وباء فيروس كورونا المستجد بين ضيوف الرحمن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، يوم الأحد: "ودع حجاج بيت الله الحرام اليوم المشاعر المقدسة بعد أن أتموا مناسك حجهم (بدأ أواخر الأسبوع الماضي) بطواف الوداع وسط إجراءات احترازية".

وأوضح ماجد السكري، وهو من لبنان والدموع تفيض من عينيه: "أحمد الله على كرمه ومنّه أن قمت بأداء مناسك الحج"، وفق الوكالة.

فيما قالت عائشة المعمري، من اليمن: "عشت أياماً إيمانية وروحانية لا تُنسى أثناء أدائي للمناسك".

في الوقت الذي عبّرت فيه حواء بنهل روزي خان، من باكستان، عن فرحتها قائلة: "أمنيتي تحققت بأدائي مناسك الحج لهذا العام بعد طول انتظار".

من جانبه أكّد يونس يوسف جابر، من ليبيريا، أن "رحلة الحج هذا العام تعدّ مختلفة ولن ينساها كل من أدّاها، والشعور لا يوصف أن يسّر الله لنا إتمام حجنا هذا العام".

بدوره أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن السديس، في بيان، ختام مناسك الحج، ونجاح خطة أداء المناسك، دون إحصائيات إجمالية بشأن المشاركين وحالتهم الصحية.

وقبل إعلان انتهاء المناسك، الأحد، اتجه حجاج بيت الله إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع، في آخر ركن بالمشاعر المقدسة.

وحج هذا العام يُعد استثنائياً بامتياز، في ظل تغييرات كبيرة فرضتها الجائحة؛ إذ يقتصر عدد الحجاج على نحو 10 آلاف من داخل المملكة فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج أتَوا، العام الماضي، من أرجاء العالم كافة.

وتحدّدت نسبة الحجاج غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ70%، ونسبة السعوديين 30%، وهم من الممارسين الصحيين (الأطقم الطبية) ورجال الأمن، الذين تعافوا من "كورونا"؛ تقديراً لجهودهم في خدمة المجتمع.

واستبقت السلطات بدء المناسك بإجراء فحوص "كورونا" لضيوف الرحمن، قبل إخضاعهم لحجر صحي مدته 10 أيام، منها 7 في منازلهم فور ترشيحهم لأداء الشعيرة، و3 في فنادق مكة.

وزُوِّد كل حاج بأدوات ومستلزمات، بينها إحرام طبي ومعقم وحصى الجمرات وكمامات وسجادة ومظلة، فيما ذكر حجاج أنه طُلب منهم وضع سوار لتحديد تحركاتهم.

وشددت السلطات السعودية إجراءات التعقيم في المشاعر، والمسجد الحرام، وفرضت تعليمات بمنع الحجاج من لمس كسوة الكعبة.

وعند انتهاء موسم الحج سيخضع ضيوف الرحمن للحجر المنزلي، للتأكد من سلامتهم.

مكة المكرمة