السعودية تسمح للمتزوجين من غير المواطنين بالسفر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWME2W

السفر كان مشروطاً بالحصول على تصريح عبر "أبشر" خلال الجائحة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-02-2021 الساعة 14:35

وقت التحديث:

الأربعاء، 24-02-2021 الساعة 21:21

- ما شروط مغادرة المملكة دون تصريح "أبشر"؟

أن يكون السعودي أو السعودية متزوجاً أو متزوجة من مواطن خليجي.

- ما الإجراءات المطلوبة؟

تقديم أصل عقد الزواج وصورة منه.

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء، أمراً ملكياً بالسماح للمواطنات والمواطنين المتزوجين من غير السعوديين بالسفر عبر المنافذ مباشرة.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء السعودية" أعلنت المديرية العامة للجوازات صدور أمر ملكي بالموافقة على تمكين السعوديات المتزوجات من غير سعوديين من السفر برفقة أزواجهن، أو الالتحاق بأزواجهن الموجودين في الخارج، بموجب تقديم إثبات الزواج للمسؤولين في منافذ المغادرة مباشرة.

وصدرت الموافقة كذلك للسعوديين المتزوجين غير سعوديات، إذا كُنَّ مقيمات خارج المملكة بسبب العمل أو ظروف أخرى لا تمكنهن من القدوم إلى المملكة.

وقالت صحيفة "اليوم" المحلية إن القرار سيبدأ تنفيذه اليوم الأربعاء، شريطة إبراز أصل عقد الزواج وصورة منه عند منفذ الخروج.

وسيتم إجراء فحص الـ"pcr" الخاص بفيروس كورونا على حسب شروط الدولة التي يقصدها المسافر.

وتطبيق "أبشر" هو منصة حكومية إلكترونية للحصول على خدمات؛ من بينها تصاريح السفر، أو الموافقة على التصريح بالسفر لمن يحتاج سفرهم لتصريح من ولي أو كفيل.

وخلال جائحة كورونا سمحت الحكومة لبعض الفئات من السكان بالسفر من وإلى المملكة خلال فترات تعليق الطيران؛ شريطة الحصول على تصريح عبر التطبيق.

وكان السماح بالسفر وموعده يتم وفق ضوابط واشتراطات معينة، وكان محصوراً بتطبيق "أبشر" فقط.

وتأتي الخطوة الأخيرة في ظل الرفع التدريجي لقيود السفر التي طبقتها المملكة خلال العام الماضي، والتي من المفترض أن ترفع بشكل كامل نهاية مارس المقبل.

وتواصل دول الخليج العودة إلى رفع مستوى القيود التي كانت مفروضة مع ظهور الجائحة، وذلك بعد تصاعد أعداد الإصابات خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ومن القيود التي جرى التشديد عليها حركة الدخول للبلاد، حيث أوقفت دول الدخول إلى أراضيها عبر المنافذ البرية؛ مثل سلطنة عمان.

وبلغ مجموع الإصابات في المملكة 375.668 حالة، في حين بلغ مجموع المتعافين 366.753 حالة، وبلغ إجمالي الوفيات 6.470 حالة.

مكة المكرمة