السعودية.. تسجيل أسماء المقيمين الراغبين بالحج ينتهي اليوم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K24Ajr

أولوية الحج هذا العام لمن لم يسبق لهم أداء الشعيرة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 10-07-2020 الساعة 14:26
- كم مدة المهلة التي حددتها السعودية لتسجيل الأسماء؟

فُتح باب التسجيل يوم الاثنين الماضي ولمدة خمسة أيام تنتهي اليوم الجمعة.

- كم عدد الحجاج هذا العام؟

لن يتجاوز ألف حاج من المقيمين، ووفق شروط صحية وإجراءات وقائية مشددة حددتها الدولة.

ينتهي، اليوم الجمعة، الموعد الذي حددته السلطات السعودية لتسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج، من غير السعوديين، المقيمين داخل المملكة، والذين يمثلون 70% من إجمالي حجاج هذا العام.

وقالت وزارة الحج والعمرة إن الأولوية ستكون لمن لا يعانون أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري (PCR) تثبت خلوهم من فيروس كورونا.

وأشارت الوزارة إلى أن الأسبقية أيضاً لمن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 و 50 سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل أداء الشعيرة وبعده.

وكانت وزارة الحج قد أعلنت فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام من غير السعوديين، المقيمين داخل المملكة، ابتداء من الاثنين الماضي ولمدة 5 أيام.

وقالت إنه سيتم اختيار الحجاج غير السعوديين إلكترونياً من بين المسجلين ممن تنطبق عليهم المعايير الصحية جميعها، حيث يقومون باستكمال الوثائق خلال المهلة المحددة.

وفي وقت سابق، كشفت السعودية عن البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج هذا العام الذي يقام بأعداد محدودة جداً لمختلف الجنسيات داخل المملكة، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث منعت الدخول للمشاعر المقدسة، دون تصريح، بدءاً من تاريخ 19 يوليو الحالي (28 من ذي القعدة) حتى نهاية يوم 2 أغسطس المقبل (12 من ذي الحجة).

ووفق المعايير الجديدة سيسمح للحالات المشتبه بإصابتها وبعد تقييمها من قبل الطبيب بإكمال الحج، مع مجموعة خاصة بالحالات المشتبهة، على أن يخصص لهم سكن وحافلة مستقلة، وجدول لمسار مناسب لوضعهم.

ولن يسمح لأي من العاملين ممن لديه أعراض مشابهة للإنفلونزا من العمل حتى زوال الأعراض، والحصول على قرار التعافي، كما سيلتزم جميع العاملين بلبس الكمامات في كل الأوقات، والتخلص منها بالطريقة السليمة وفي المكان المخصص، وتنظيم انتظار الحجاج عند نقاط التجمع، ومنع مشاركة الأدوات والمعدات الشخصية بينهم.

وبعد رحلة الحج ستجري متابعة الجميع، أسبوعين، لأي أعراض، واستمرار استخدام برامج التقنية المتوفرة والأساور الإلكترونية والالتزام بالحجر المنزلي أسبوعين.

مكة المكرمة