السعودية.. البدء في صيانة كسوة الكعبة استعداداً لرمضان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qm9Xmx

يتم سنوياً صيانة كسوة الكعبة قبل رمضان فيما تستبدل يوم عرفة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 05-04-2021 الساعة 10:06

كم تستمر عملية صيانة كسوة الكعبة؟

5 أيام

متى يتم استبدال كسوة الكعبة سنوياً؟

في يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة)

بدأت السلطات السعودية، أمس الأحد، عملية الصيانة الموسمية لكسوة الكعبة المشرفة.

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية، إن أعمال الصيانة سوف تتواصل لمدة خمسة أيام، وذلك استعداداً لشهر رمضان المبارك.

ويشارك في أعمال الصيانة 14 فنياً، يصاحبهم مراقب جودة، واختصاصي صحي، وهم تابعون لوكالة الرئاسة العامة لمجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف.

وأوضح مدير إدارة صيانة الكسوة بالمسجد الحرام، فهد بن حضيض الجابر، أن أعمال الصيانة بدأت بفك القماش وشده من الجوانب كافة، وتركيب قماش أسود سادة تحت الحلقات المذهبة في الشاذروان.

وذكر الجابري أن عملية تنظيف القماش من الغبار والعوالق سوف تتم عقب الانتهاء من عمليات الصيانة.

وبيّن مدير إدارة الصيانة أن أعمال مراقبة الكسوة وصيانتها سوف تتواصل على مدار الساعة، وحياكة ما يلزم ومعالجة أي طارئ يحدث لها.

وذكر الجابري أن أعمال الصيانة تجري في ظل تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، وبحضور اختصاصي صحي للطوارئ، بهدف الحفاظ على سلامة جميع المشاركين في الأعمال.

وتغطي الكعبةَ كسوةٌ سوداء مطرزة بآيات من القرآن الكريم بلون ذهبي يزيد من بهاء هذا البناء الضخم الذي يصل ارتفاعه إلى 15 متراً، وعرضها يختلف بين جهاتها الأربع بين الـ12.84 والـ11.28 متراً.

ويفوح من الكسوة عطر يدفع المعتمر أو الحاج أو من يزور المسجد الحرام إلى التساؤل عن كيفية صنع هذا الستار الهائل، الذي تتم صيانته في رمضان، فيما يبدَّل سنوياً على يد عشرات العمال في يوم وقفة عرفة في التاسع من ذي الحجة.

مكة المكرمة