السعودية.. ارتفاع التوطين بالقطاع الخاص إلى 23.59%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYjEa2

تسعى السعودية لتوطين الوظائف بهدف خفض معدلات البطالة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-11-2021 الساعة 17:25

- كم نسبة ارتفاع التوطين في القطاع الخاص؟

%0.96 في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع السابق له.

- ما هدف السعوية من توطين الوظائف؟

خفض معدل البطالة إلى 7% بحلول 2030.

كشف المرصد الوطني الحكومي للعمل في السعودية، اليوم الخميس، عن ارتفاع التوطين في القطاع الخاص خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 23.59% من إجمالي الوظائف، بنسبة  0.96% مقارنة بالربع السابق له.

وأوضح المرصد، في تقرير له، أن عدد المشتركين السعوديين في القطاع الخاص وفقاً لبيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بلغ في الربع الثالث من العام الحالي 1.826.875 مشتركاً من إجمالي المشتركين، بينهم 65.06% من الذكور، و34.94% إناثاً.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية يأتي تنامي معدلات نسب التوطين نتيجة مساعي صندوق تنمية الموارد البشرية في تطوير وتحسين برامج ومبادرات الدعم والتمكين الموجهة للقوى الوطنية.

وأشارت الوكالة إلى أن الصندوق أسهم في دعم توظيف أكثر من 200 ألف شاب وفتاة للعمل في منشآت القطاع الخاص منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الربع الثالث.

كما قادت استراتيجية عمل الصندوق، إلى تطوير وتنسيق الجهود وتعزيزها مع الشركاء في منشآت القطاع الخاص لإتاحة الفرصة للمواطنين في سوق العمل، علاوة على استحداث برامج جديدة تتواكب مع احتياج ومتطلبات سوق العمل.

وتسعى السعودية، أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، إلى خفض معدل البطالة إلى 7% بحلول 2030، ضمن رؤية 2030 لتنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على النفط. 

وألغت السعودية وظائف كان يشغلها الوافدون الأجانب في السابق لكبح البطالة، وفتحت المجال أمام عمل المرأة السعودية بشكل أكبر عن العقود الماضية.

وشهد معدل البطالة في السعودية تراجعاً إلى 11.3% في الربع الثاني من العام الحالي، وفق تقديرات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

مكة المكرمة