السعودية.. إطلاق خدمة حجز إلكتروني لتقبيل الحجر الأسود

لأول مرة بعد كورونا
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrB1QK

إطلاق الخدمة جاء لتعزيز التطبيقات الذكية

Linkedin
whatsapp
السبت، 20-11-2021 الساعة 20:01

ما الهدف من القرار؟

تعزيز التطبيقات الذكية بالحرمين.

ما الترتيب الجديد في الحرم المكي؟

سيتم تخصيص الدور الأول لأداء الطواف لغير المعتمرين.

أعلنت السلطات السعودية إطلاق خدمة حجز تقبيل الحجر الأسود واستلام الركن اليماني، والصلاة في حجر إسماعيل، وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية المعتمدة، وذلك لأول مرة بعد رفع تدابير جائحة كورونا.

وأكدت مصادر سعودية أن القرار "جاء تفعيلاً للأمر السامي باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، وتعزيزاً للتطبيقات الذكية بالحرمين الشريفين وتسخير أحدث تطبيقاتها خدمة لضيوف الرحمن من معتمرين ومصلين".

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن المصادر تأكيدها أن "الرئاسة تعمل مع الجهات كافة ذات العلاقة لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين بما يحقق تطلعات الأمر مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا".

بدوره، أفاد قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة اللواء محمد بن عبد الله البسامي، بأنه سيتم تخصيص الدور الأول في المسجد الحرام لأداء الطواف لغير المعتمرين، وستتم إضافة أيقونة "طواف" في تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا".

وقال البسامي في تصريحات لقناة "الإخبارية": إن "الطواف لغير المعتمرين سيتاح في غير أوقات الصلوات في الفترتين الصباحية والمسائية، من الساعة الـ6:00 صباحاً وحتى الـ10:00 صباحاً، وكذلك من الـ12:00 مساء وحتى الـ3:00 عصراً".

وأوضح أن هناك تعاوناً بين الجهات كافة مع وزارة الحج والعمرة لتفعيل أيقونة "طواف" في تطبيق "اعتمرنا" وتطبيق "توكلنا"، حيث ستكون متاحة في نهاية الأسبوع تزامناً مع إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول.

يشار إلى أن السعودية أعلنت في أكتوبر الماضي، السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للمسجدين الحرام والنبوي، ضمن إجراءات لتخفيف قيود فرضتها للحد من تفشي فيروس كورونا.

مكة المكرمة