السعودية.. أحكام قضائية ضد موظفين متهمين بالفساد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jp9K4m

حكمت على موظف بوزارة الدفاع وضابط متقاعد بالسجن 8 سنوات

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-01-2021 الساعة 12:01
- ما أبرز القضايا التي باشرتها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد؟

إيقاف قاضٍ وضابط صف وموظفين بالصحة والأرصاد وآخرين.

- ما التهم الموجهة للمتهمين؟

اختلاس الأموال، واستغلال النفوذ الوظيفي، والرشوة.

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، مساء الاثنين، مباشرة عدد من القضايا الجنائية؛ التي شملت إيقاف قاضٍ وضابط صف وموظفين بالصحة والأرصاد.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد قوله: إن "الهيئة باشرت عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وأصدرت عدداً من الأحكام القضائية في بعضها".

وذكرت أن المحكمة الجزائية بالرياض حكمت على موظف بوزارة الدفاع وضابط متقاعد من الوزارة اختلسا من المال العام بالسجن 8 سنوات، ودفع غرامة مالية بعد استعادة المال المختلس لخزينة الدولة.

كما حكمت بـ"السجن سنة إلى خمس سنوات" على عدد من منسوبي وزارة الداخلية من عسكريين ومدنيين؛ أدينوا بطلب وقبول الرشوة مقابل القيام بأعمالهم الوظيفية أو الامتناع عن أعمال منوطة بهم نظاماً، وكذلك استغلال النفوذ الوظيفي وسوء الاستعمال الإداري.

ومن بين الأحكام التي أصدرتها "السجن من سنة إلى 7 سنوات لعدد من منسوبي وزارة الصحة أدينوا بسوء الاستعمال الإداري والرشوة مقابل القيام بأعمالهم الوظيفية أو الامتناع عن أعمال منوطة بهم نظاماً واستغلال النفوذ الوظيفي".

كما طالت الأحكام عدداً من الموظفين في عدد من القطاعات الحكومية الذين ثبتت ممارستهم الأعمال التجارية وهم على رأس العمل، مخالفين بذلك الأنظمة والتعليمات التي تمنع ذلك.

من جانب آخر كشفت الهيئة مباشرتها عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية؛ أبرزها تورط 24 موظفاً بوزارة الصحة، و15 موظفاً بهيئة الأرصاد وحماية البيئة، و14 موظفاً بوزارة الشؤون البلدية والقروية، إضافة لعضوي هيئة تدريس بجامعة، و16 موظفاً في شركة متخصصة في معالجة النفايات الطبية.

والتهم الموجهة لهم "الحصول على مبالغ نقدية تقدر بملايين الريالات، وتذاكر سفر وحجوزات فنادق، وسيارات للاستخدام الشخصي، وتوظيف أقاربهم من الدرجة الأولى لدى الشركة مقابل عدم تطبيق الأحكام والأنظمة الموحدة، والتجاوز والتغاضي عن مخالفات الشركة".

ودأبت الهيئة السعودية في الآونة الأخيرة على إصدار بيانات متلاحقة بمئات قضايا الفساد التي تباشرها، وكان من أبرزها في الأشهر الأخيرة قضية فساد كبيرة تورط فيها رجال أعمال وموظفون حكوميون ومقيمون أجانب، وبلغت قيمة المضبوطات لدى المتهمين أكثر من 600 مليون ريال (159.9 مليون دولار).

مكة المكرمة