الرياض: ضحايا جرائم الاتجار بالبشر يتلقون رعاية خاصة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrMxj8

المعجب: السعودية تحرص على رعاية ضحايا الاتجار بالأشخاص

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 30-07-2021 الساعة 17:02
- كيف واجهت السعودية جرائم الاتجار بالبشر؟

خصصت نظاماً مستقلاً يعنى بهذه الجريمة، وهو نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص.

- ما الذي نص عليه النظام؟

عدد من العقوبات الجزائية المشددة لمن يقوم بأي من الأوصاف الجرمية المنصوص عليها، ورعاية المجني عليهم.

أعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أن ضحايا جرائم الاتجار بالأشخاص يتلقون رعاية واهتماماً خاصاً من قبل جهات الرعاية المختصة، مؤكداً أن النيابة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات النظامية بحق الجناة في هذه الجرائم.

جاء ذلك في حديث للنائب العام السعودي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة جريمة الاتجار بالأشخاص، الموافق 30 يوليو من كل عام، وفق ما أوردت "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، الجمعة.

وقال "المعجب": إن السعودية "دأبت منذ تأسيسها على حماية الحقوق والحريات من كل أشكال الجناية والاستغلال، حيث أكد على ذلك النظام الأساسي للحكم وكافة الأنظمة المعمول بها في المملكة والمعاهدات والمواثيق الدولية".

وأضاف أن المملكة "خصصت نظاماً مستقلاً يعنى بهذه الجريمة، وهو نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، والتي تتولى النيابة العامة إقامة الدعوى الجزائية بحق مخالفيه، وكذلك تتولى التفتيش والرقابة على أماكن إيواء ضحايا الاتجار بالأشخاص، حماية للضمانات المقررة لهم".

وأشار إلى أن النظام نص على "عدد من العقوبات الجزائية المشددة لمن يقوم بأي من الأوصاف الجرمية المنصوص عليها في النظام".

كما نص "على كافة الإجراءات الرعائية للمجني عليهم (ضحايا الاتجار بالأشخاص)، وقد خصصت النيابة العامة دائرة مستقلة تختص بالتحقيق بهذه الجريمة وتتولى الإجراءات النيابية المتعلقة بها"، وفق المعجب.

يشار إلى أن الاتجار بالبشر عملية استغلال الإنسان عبر التهديد أو الابتزاز، واستغلال ظروف الشخص المستهدف؛ بقصد التربح من ورائه، أو ممارسة البغاء، أو العمل الإجباري، أو نقل الأعضاء.

وتصنف مؤسسات الأمم المتحدة وهيئاتها الاتجار بالبشر ضمن جرائم انتهاكات حقوق الإنسان.

وتفيد التقارير الدولية باتساع نطاق الاتجار بالبشر في العقود الأخيرة، وهو ما ارتبط بعولمة الاقتصاد والاتصالات وتحرير الأسواق وتزايد أنشطة الشركات عابرة القارات؛ مما كان له تأثير سيئ في سهولة تخفي أنشطة الإجرام المنظم ضمن الأنشطة التجارية المشروعة.

مكة المكرمة