الرياض تمنح نواكشوط 55 مليون دولار لبناء أكبر مستشفى في موريتانيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9x3YW

لقاء سابق جمع العاهل السعودي والرئيس الموريتاني

Linkedin
whatsapp
السبت، 20-02-2021 الساعة 09:02

- كم تبلغ سعة المستشفى؟

300 سرير.

- ما أبرز ما يضمه المستشفى؟

أقسام الطوارئ، والتنويم العام والتنويم للجراحة، والعمليات الجراحية، والأمومة، والأطفال، والعناية المركزة، وطب الكلى.

وقعت موريتانيا والمملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم بشأن منحة مقدمة من طرف المملكة، مخصصة لبناء وتجهيز مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمبلغ 55 مليون دولار، سيكون أكبر مستشفى في البلاد.

وبحسب ما ذكرت "الوكالة الموريتانية للأنباء"، الجمعة، أوضح بيان صادر عن وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أن "هذا المشروع يهدف إلى دعم التغطية الصحية في بلادنا، خاصة في مدينة نواكشوط، وتلبية للطلب المتزايد على الخدمات الصحية لساكنة المدينة، خصوصاً ما يتعلق منها بالمجالات التخصصية التي تتجاوز قدرة المستشفيات العامة الموجودة بها".

وأوضح البيان أن المستشفى "سيشكل مرجعاً لخمسة عشر مستشفى جهوياً على المستوى الوطني، فضلاً عن دعمه للمؤسسات الصحية المتخصصة ذات القدرة الاستيعابية المحدودة، كما سيساعد في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية الطبية بصفته مستشفى جامعياً، وبفضل موقعه الجغرافي وما ينتظر أن يلعبه من دور في الرفع من مستوى الخدمات الصحية في البلد بصورة عامة".

وأشار البيان إلى أن سعة هذا "المستشفى المتعدد التخصصات" تبلغ 300 سرير، ويضم أقسام الطوارئ، والتنويم العام والتنويم للجراحة، وقسم العمليات الجراحية، وقسم الأمومة، وقسم الأطفال، وقسم العناية المركزة، وقسم طب الكلى".

كما يحتوي على "العديد من العيادات، ومختبر متكامل وآخر للحالات المستعجلة، ومبنى للإدارة العامة، وسكن للأطباء بطاقة استيعابية تصل 50 وحدة سكنية، وغيرها من المباني الإدارية الضرورية".

وكانت السعودية أعلنت، عام 2018، نيتها بناء مستشفى كبير في العاصمة الموريتانية نواكشوط، يحمل اسم "مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز "، جاء ذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لموريتانيا نفس العام.

مكة المكرمة