الخال: 90% من سكان قطر لم يصابوا بكورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WnJ2Nb

الخال: لا أحد يلام على انتشار الفيروس

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-06-2020 الساعة 22:40

- هل هناك فئة غير مهددة بالإصابة بالفيروس؟

الخال يقول إن الجميع مهددون بالإصابة الصغار والكبار.

- كيف يقارن عدد الوفيات في قطر بالقياس إلى دول العالم؟

الخال: انخفاض معدل الوفيات في قطر من ضمن أقل المعدلات في العالم.

كشف عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا بدولة قطر، عن أن الفيروس بلغ أعلى موجة في بلاده، مشيراً إلى أن 90% من السكان لم يصابوا بكورونا.

وقال الخال لـتلفزيون قطر"، مساء الخميس: إن "البروتوكول الجديد لوزارة الصحة العامة نتج عنه خروج المئات من المصابين من الحجر والتزامهم للعزل المنزلي لمدة 7 أيام احتياطياً على الرغم من أنه غير معدٍ".

وأضاف أن "أكثر من 90% من المواطنين والمقيمين لم يصابوا بالفيروس"، مستدركاً: "لكنهم عرضة للإصابة، وعليهم أخذ الحذر التام من العدوى بالإصابة ونقله إلى الفئة الأكثر خطورة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة".

وأشار إلى أن "المؤشرات مطمئنة، والكشف المبكر عن الحالات ساهم في التقليل من عدد الإصابات المكتشفة، ووصلنا إلى أعلى الموجة، وأصبح هناك انخفاض في مؤشر الحالات الحادة".

وبين أن بعض الحالات من كبار السن انتهى بهم المطاف إلى الوفاة؛ بسبب التزاور والاختلاط الأسري في شهر رمضان الماضي. وقال مشدداً: إن "على الشباب أخذ فيروس كورونا على محمل الجد؛ فهناك وفيات أقل من 30 سنة و20 سنة".

واعتبر الخال أن "معدل الوفيات في قطر من ضمن أقل المعدلات في العالم، وهذا يأتي نتيجة الإجراءات الصحية الاحترازية".

وأوضح أن "معظم المصابين في قطر بفيروس كورونا ينطبق عليهم الخروج من الحجر الصحي والعودة إلى المنزل بعد أسبوعين"، مؤكداً أن "90% من الإصابات خفيفة أو بدون أعراض".

من جانب آخر يرى الخال أن الجميع عرضة للإصابة بالفيروس كباراً وصغاراً، بحسب قوله، مضيفاً: "لا أحد يلام على انتشار الفيروس، ولا تعتبر الإصابة وصمة لأحد".

ولفت النظر إلى أن "معدل الإصابة أخذ في الاستقرار، ولا توجد زيادات كبيرة يومية في الحالات"، مضيفاً أن "المعدل الأسبوعي وصل إلى مرحلة الاستقرار أيضاً، والحالات التي تستدعي الدخول للمستشفى انخفضت".

واليوم الخميس، أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 1581 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 24 ألفاً و228 حالة.

كما أعلنت الوزارة تماثل 1926 للشفاء، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل إجمالي المتعافين إلى 39 ألفاً و468 حالة، في حين لا يزال عدد الوفيات 45 حالة.

مكة المكرمة