"التربية الكويتية" تتجه للعودة إلى الاختبارات الورقية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PAQyd

الكويت أقرت نظام التعليم عن بعد هذا العام

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 23-10-2020 الساعة 17:47

- لماذا تخطط الوزارة لعودة العمل بنظام الاختبارات الورقية؟

بعد نحاج التجرية في اختبارات طلبة المنازل والدور الثاني، التي جرت في سبتمبر، وتحسباً لعدم اعتراف المؤسسات الدولية بنتائج الاختبارات الإلكترونية.

- متى سيعمل بهذه الطريقة في الاختبارات؟

نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجاري.

تعتزم وزارة التربية الكويتية العودة إلى الاختبارات الورقية نهاية الفترة الدراسية الأولى من العام الدراسي الحالي، وذلك بعد نجاح التجربة خلال امتحانات طلبة المنازل والدور الثاني، التي جرت في سبتمبر الماضي، بحسب ما نشرته صحيفة "القبس" المحلية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، يوم الجمعة، أن وزير التربية ووزير التعليم العالي سعود الحربي، سيحسم الأمر بشأن العودة للاختبارات الورقية، الأربعاء المقبل.

وتدرس الوزارة، بحسب المصادر، توزيع لجان الامتحانات على جميع المدارس لتحقيق التباعد الجسدي بين الطلبة، كما أنها ستقر إجراءات وقائية مشددة في حال العودة إلى نظام الاختبارات الورقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللائحة الجديدة التي أقرتها الوزارة تتضمن أن تكون الاختبارات ورقية، مؤكدة الحرص على عدم الإطاحة بالنظام التعليمي في الكويت حال استمرار التعليم عن بعد ونجاح الطلبة دون اختبارات.

وتأخذ الوزارة في حسبانها احتمالية عدم الاعتراف الخارجي بالشهادات الصادرة وفق هذا النظام مستقبلاً، بحسب المصادر التي قالت إن العودة إلى الاختبارات الورقية خطوة باتجاه عودة الطلبة بشكل كامل للمدارس بداية من الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي.

ومن المقرر أن تعرض الوزارة خطتها على وزارة الصحة لكونها صاحبة القرار النهائي في هذا الأمر؛ في ظل استمرار انتشار جائحة كورونا في البلاد.

إلى ذلك ترأس وزير التربية اجتماعاً موسعاً مع عدد من المسؤولين، الخميس، لمناقشة طرق وآلية الاختبارات للعام الدراسي الحالي للتعليم عن بعد.

وأكد الوزير خلال الاجتماع ضرورة وجود اختبارات لتقييم تحصيل الطلبة، حيث جرى التباحث في جميع الخيارات المطروحة من اختبارات تحريرية أو إلكترونية محددة بضوابط.

وشدد على ضرورة إيجاد آلية للاختبارات تضمن خدمة العملية التعليمية وتحافظ على النظام التعليمي في الكويت وتحقق العدالة والمساواة لجميع الطلبة.

وفي الرابع من أكتوبر الجاري، بدأ العام الدراسي الجديد في الكويت بعدما اعتمدت الجهات المسؤولة نظام التعليم عن بعد بشكل كامل، وذلك بعد توقف دام 7 أشهر بسبب جائحة كورونا.

وبلغ مجموع الإصابات بفيروس كورونا في الكويت 119.420 حالة، في حين بلغ عدد المتعافين من المرض 110.714 حالة، وبلغ مجموع الوفيات 730 حالة، بحسب آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة