البحرين توقف شيعياً أساء للصحابة في مناسبة دينية

أحيل إلى النيابة
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/om9xMD

السلطات اتخذت الإجراءات اللازمة لإحالة المتهم للقضاء

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-08-2020 الساعة 17:05

أوقفت السلطات البحرينية رجلاً شيعياً بعد تداول مقطع مصور له وهو ينال من الصحابة، ووجهت له تهمة نشر الطائفية والتحريض على الكراهية.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لرجل يلعن كبار الصحابة؛ أمثال عمر بن الخطاب، وأبي بكر الصديق، وأبي عبيدة بن الجراح.

وقالت صحيفة "الوطن" المحلية إن إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية أوقفت شخصاً (لم تسمه) بعد تعديه على الصحابة في إحدى المناسبات الدينية، وذلك في إشارة على ما يبدو إلى ذكرى "عاشوراء"، التي تحل غداً السبت.

وبحسب رصد "الخليج أونلاين"، فقد ظهر الرجل الذي لا يرتدي ملابس رجال الدين وهو يدعو على الصحابة المذكورين باللعن، خلال ترديده دعاءً على طريقة رجال الدين الشيعة المعروفة، ولم يتسنَّ التحقق من صحة الفيديو أو من تاريخ تسجيله.

وقالت الصحيفة البحرينية، الجمعة، إنه تعقيباً على مقطع مصور متداول بالواقعة قامت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني باستدعاء وتوقيف شخص ارتكب مخالفات قانونية أثناء إلقائه خطبة بإحدى المناسبات الدينية.

وأضافت: "حيث تعدى (الموقوف) على الصحابة الكرام وأهان علناً رمزاً أو شخصاً موضع تمجيد أو تقديس لدى أهل ملّة، الأمر الذي يعد ارتكاباً للفعل المجرم بنص المادة (2/310) من قانون العقوبات".

وتابعت الصحيفة: "فضلاً عن كونه يسهم في إثارة الفتنة وتشجيع التطرف وتهديد السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي".

ويواصل الشيعة احتفالاتهم الخاصة بذكرى يوم "عاشوراء" على طريقتهم التي تختلف عن طريقة إحياء المسلمين السنّة لها، والتي تمتد من اليوم الجمعة وحتى مساء يوم السبت.

ويختلف الفريقان في إحيائهم لذكرى عاشوراء؛ فبينما يعتبره السنّة يوم فرح لكونه اليوم الذي نجا فيه نبي الله موسى من فرعون، يعتبره الشيعة يوم حزن لأنه اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي رضي الله عنه.

وقالت الصحيفة إن الجهات المختصة اتخذت الإجراءات اللازمة لإحالة المتهم إلى القضاء.

مكة المكرمة