البحرين تقرّ إجراءات جديدة للحد من العمالة الوافدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7rZZ8x

بلغ معدل البطالة في البحرين 3.9% عام 2018

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 24-08-2020 الساعة 18:07

وافقت الحكومة البحرينية، الاثنين، على إجراء حملات تفتيش على العمالة الأجنبية للحد من العمالة غير النظامية أو العمل في مهنة تتطلب مزاولةُ صاحب العمل الأجنبي لها الحصول على تصريح، وذلك في إطار سعيها لتوفير فرص عمل للمواطنين.

وتهدف القرارت الجديدة لتعزيز الأدوات الرقابية التي من شأنها توفير فرص عمل للمواطنين وجعلهم الخيار الأول للتوظيف، وحفاظاً على حقوق العمالة ومنع استغلالهم، بحسب ما نقلته وكالة "بنا" الرسمية.

وتشمل إجراءات تطوير سياسة منح تصريح العمل المرن، تكثيف الحملات التفتيشية على أصحاب العمل الأجانب (العمالة المرنة) للتأكد من عدم قيامهم بالعمل في أنشطة مهنية لا يجوز لصاحب العمل الأجنبي مزاولتها دون الحصول على تصريح بذلك.

وتنص القرارات الجديدة على تكثيف الحملات التفتيشية على العمالة غير النظامية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم، وعدم السماح للعمالة غير الملتزمة بالإجراءات التنظيمية بالتقدم للحصول على تصريح "العمل المرن"، كما تقرر منع الجمع بين تصريح العمل المرن والسجل التجاري.

وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة مختصة  لاستحداث معايير واشتراطات مهنية لمزاولة 20 مهنة عملية جرى تحديدها، بالإضافة إلى ما تراه اللجنة من مهن أخرى، بهدف تعزيز الجودة والتنافسية.

كما تتضمن الإجراءات أيضاً وقف السماح بتسجيل المركبات الآلية الصناعية والمستخدمة في الإنشاءات وباصات النقل لأصحاب تصريح العمل المرن.

وبلغ معدل البطالة في البحرين 3.9% عام 2018 بحسب آخر الإحصاءات، وتسعى الحكومة لتقليل هذه المعدلات عبر تقليص العمالة الوافدة.

وانخفض عدد العاملين في البحرين إلى 625.119 عاملاً في الربع الثاني من 2019 مقارنة بـ 628.938 خلال الربع الأول من العام نفسه، بحسب تقرير معدل البطالة الرسمي.

مكة المكرمة