البحرين تقرر إقامة مراسم عاشوراء عن بعد للحد من كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jkQBxJ

تقام مراسم عاشوراء بحضور جماهيري كبير

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 14-08-2020 الساعة 18:00

قررت السلطات البحرينية، اليوم الجمعة، إقامة مراسم عاشوراء عن بُعد ونقلها عبر البث التلفزيوني؛ بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء البحرينية" (بنا) عقد محمد بن عبد الله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة، اجتماعاً عبر تقنية الاتصال المرئي مع مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية برئاسة يوسف بن صالح الصالح؛ في إطار بحث الإجراءات الاحترازية اللازمة لإحياء موسم عاشوراء.

وفي هذا الإطار حث "آل خليفة" على "اقتصار مراسم عاشوراء على البث عن بعد، وأن يتواجد بالمأتم الكادر المعني بالبث والنقل المباشر، مع التزام أفراده بكافة الإجراءات الاحترازية، وفي مقدمتها كمامات الوجه والتباعد الاجتماعي".

ودعا إدارات المآتم إلى تدوين وتثبيت أسمائهم والتأكد من سلامتهم وفحصهم مسبقاً؛ وذلك بالترتيب مع وزارة الصحة.

وحدد الفريق الطبي مدة البث المباشر بــ20 دقيقة؛ حفاظاً على سلامة الموجودين بالمأتم، مشيراً إلى أن الدراسات والمتابعات الميدانية أوضحت أن التجمعات هي السبب الرئيسي في نشر العدوى؛ مما يستوجب منع المواكب والمضائف والولائم، ويمكن الاستعانة بآليات لتوزيع الطعام مباشرة على المنازل.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار متابعة الفريق الطبي دوره ومسؤولياته الصحية للسيطرة على فيروس كورونا والحد من انتشاره، وضرورة استمرار الوعي العام لدى المواطنين والتقيد بكافة الإجراءات الاحترازية؛ مما يتطلب منع التجمعات، التي تعد السبب الرئيسي في نشر العدوى.

وأوضح رئيس المجلس الأعلى للصحة أنه بالتزامن مع هذه الجهود الوطنية فإن الأوضاع الصحية الإقليمية والدولية لا تزال على المحك؛ حيث تحذر منظمة الصحة العالمية من حدوث موجة ثانية من "كوفيد-19"، خاصة مع توجه عدد من دول العالم إلى رفع القيود وتخفيف التدابير الوقائية.

بدوره شدد مجلس الأوقاف الجعفرية على ضرورة الالتزام بمنع التجمعات منعاً تاماً خارج المآتم وفي الطرقات، حفاظاً على سلامة الجميع، بالإضافة إلى غلق المآتم والمجالس النسائية في المنازل، بحيث يتم إحياء ذكرى عاشوراء بصورة فردية أو في نطاق الأسرة الواحدة في المسكن الواحد، أو عبر وسائل التواصل والتقنيات الحديثة.

من جانب آخر دعا مجلس الأوقاف الجعفرية إدارات المآتم إلى الالتزام بتعليق مظاهر عاشوراء "السواد" في الحيز المسموح به في محيط المأتم دون أي تجاوز، موضحاً أن عمل مكبرات الصوت يجب أن يبدأ وينتهي مع فترة البث، مع مراعاة الوقت المناسب لذلك.

مكة المكرمة