البحرين تجيز استخدام سادس لقاح مضاد لـ"كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrBVa1

"سبوتنيك لايت" عبارة عن جرعة واحدة فقط من تطعيم "سبوتنيك في" المصرح باستخدامه سابقاً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-05-2021 الساعة 00:34
- متى أجازت البحرين لقاح "سبوتنيك لايت" الروسي الجديد؟

الثلاثاء  (11 مايو)، وهو السادس في سلسلة اللقاحات التي أجازتها، وهو يستخدم في جرعة واحدة.

- كم عدد الجرعات التي قدمتها البحرين؟

أكثر من 813 ألف جرعة.

أجازت السلطات الصحية البحرينية، الثلاثاء، الاستخدام الطارئ للقاح "سبوتنيك لايت" الروسي الجديد المضاد لفيروس كورونا، والمكون من جرعة واحدة.

ووفقاً لوزارة الصحة البحرينية فقد جاء القرار استناداً إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة المصنعة للقاح، ونتائج مراجعة فاعلية التطعيم وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية.

وأخذت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية على التطعيم رأي لجنة البحوث السريرية، المكونة من المختصين من الأكاديميين والأطباء والمسؤولة عن الموافقة على التجارب السريرية، كما تم أخذ موافقة لجنة التطعيمات بوزارة الصحة.

ويستخدم التطعيم الجديد "سبوتنيك لايت" الجرعة الأولى فقط من تطعيم "سبوتنيك في" المصرح باستخدامه سابقاً، حيث أثبتت الدراسة المقدمة للهيئة أنه يعطي فعالية عالية ضد جميع سلالات فيروس كورونا الجديدة كما أوضح مركز "غاماليا" المنتج للقاح خلال الاختبارات المعملية.

وبإجازة الاستخدام الطارئ للتطعيم الروسي تكون البحرين قد أقرت سادس استخدام طارئ للتطعيم في البحرين بعد لقاحات "سينوفارم" الصيني ولقاح "فايزر - بيونتيك"، و"أسترازينيكا" البريطاني، و"جونسون آند جونسون"، بالإضافة إلى لقاح "سبوتنك في" الروسي.

وقدمت وزارة الصحة البحرينية أكثر من 813 ألف جرعة من لقاحات كورونا، فيما بلغ مجموع الإصابات فيها منذ تفشي الوباء 192.750 حالة، تعافى منهم 177.212، وتوفي 697 حالة.

مكة المكرمة