الاتحاد الأوروبي يضيف السعودية وقطر لقائمة السفر الآمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNamZQ

لا يزال بإمكان دول الاتحاد طلب فحص كورونا أو فرض حجر صحي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-07-2021 الساعة 09:58

ما أبرز الدول الأوروبية التي لم تضمها القائمة؟

بريطانيا.

ما الدولة العربية الثالثة التي أضيفت للقائمة؟

الأردن.

ذكرت مصادر دبلوماسية أن حكومات الاتحاد الأوروبي وافقت على إضافة 11 دولة بينها دول خليجية إلى الدول التي ستسمح بالسفر منها لأسباب غير ضرورية، ضمن ما يعرف بـ "السفر الآمن".

وأفادت وكالة "رويترز" عن مصادرها، يوم الأربعاء، أن سفراء دول الاتحاد السبع والعشرين وافقوا على إضافة هذه الدول التي تشمل السعودية وقطر في اجتماع عقد اليوم، على أن يسري القرار في الأيام المقبلة.

وأوضحت المصادر أن القائمة لا تشمل بريطانيا، عضو التكتل السابق الذي ظهرت به سلالة "دلتا" المتحورة التي تسببت في زيادة كبيرة في الإصابات بمرض كوفيد-19؛ لقدرتها الكبيرة على العدوى.

وإلى جانب السعودية وقطر، تضم القائمة الأردن وكندا وأرمينيا وأذربيجان والبوسنة والهرسك وبروناي وكوسوفا ومولدوفا والجبل الأسود.

وتلقت دول الاتحاد الأوروبي توصيات برفع قيود السفر تدريجياً عن البلدان الـ14 المدرجة حالياً على القائمة، وهي ألبانيا وأستراليا و"إسرائيل" واليابان ولبنان ونيوزيلندا ومقدونيا الشمالية ورواندا وصربيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة.

والمنطقتان الإداريتان الصينيتان، هونغ كونغ ومكاو، مدرجتان أيضاً على القائمة.

ولا يزال بإمكان كل دولة من الاتحاد الأوروبي طلب اختبار كوفيد-19 نتيجته سلبية، أو إخضاع القادمين إليها لحجر صحي.

وبلغ إجمالي عدد إصابات كورونا في السعودية 487.592 إصابة، بينهم 467.633 حالة شفاء، و7.819 حالة وفاة، منذ بدء تفشي الوباء في البلاد، وفق أرقام وزارة الصحة السعودية.

فيما وصل إجمالي عدد المصابين في قطر إلى 221.481 إصابة، بينها 219.799 حالة شفاء، و590 حالة وفاة، منذ بدء انتشار الفيروس في الدولة، بحسب أرقام وزارة الصحة القطرية.

مكة المكرمة