الإمارات تمنع تحليق الطائرات بدون طيار لمدة شهر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aN1wMN

أرجعت هذا القرار إلى الاستخدام الخاطئ للطائرات الصغيرة

Linkedin
whatsapp
السبت، 22-01-2022 الساعة 19:45
- ما الذي تضمَّنه القرار؟

وقف عمليات الطيران لمُلاك وممارسي وهواة الطائرات بدون طيار.

- ما سبب هذا القرار؟

"نظراً إلى الممارسات الخاطئة التي تم رصدها في الآونة الأخيرة، من عدم التقيد بممارسة هذه الرياضة بالمناطق الجغرافية".

أعلنت الإمارات، اليوم السبت، وقف عمليات الطيران لمُلاك وممارسي وهواة الطائرات بدون طيار، وذلك بعد أيام من هجوم الحوثيين على العاصمة أبوظبي ومطارها بطائرات مسيَّرة.

وقالت وزارة الداخلية الإماراتية، إن القرار يتضمن مستخدمي الطائرات دون طيار (الدرون) والطائرات الرياضية الخفيفة بمختلف أشكالها وأنواعها ومن ضمنها ممارسة الرياضات الجوية والشراعية في الوقت الراهن.

وأرجعت القرار إلى أنه جاء، "نظراً إلى الممارسات الخاطئة التي تم رصدها في الآونة الأخيرة، من عدم التقيد بممارسة هذه الرياضة بالمناطق الجغرافية التي تم تحديدها بالتصاريح التي تم إصدارها للمستخدمين، حيث تم استخدام المناطق التي لا يسمح بها بممارسة هذه الرياضة".

كما طالبت الوزارة أفراد المجتمع بالتزام تعليمات سلطات الدولة، ممثلة بوزارة الداخلية والهيئة العامة للطيران المدني؛ وذلك حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات والأجواء من جراء الاستخدام الخاطئ وغير الآمن لتلك الهواية، وعليه سيتم وقف ممارسة هذه الهواية لمدة شهر اعتباراً من اليوم السبت.

وأوضحت أن على الجهات التي لديها عقود عمل أو مشاريع تجارية أو إعلانية، تعتمد على التصوير باستخدام الطائرات بدون طيار، التواصل مع سلطات التصريح لأخذ الاستثناءات والتصاريح اللازمة للقيام بأعمالها ومشاريعها خلال هذه الفترة؛ تجنباً لأي تبعات تؤثر في توقيتات هذه المشاريع.

وأكدت أن كل من يقوم بتشغيل أي عمليات طيران أو ممارسة أي من هذه الأنشطة وعدم التقيد بالتعليمات الصادرة خلال الفترة المحددة، "سيعرّض نفسه للمساءلة القانونية".

وتأتي هذه التعليمات بعد أيام من تعرُّض الإمارات لهجوم بطائرات مسيرة حوثية استهدفت مطار أبوظبي الدولي ومنطقة "مصفح" في أبوظبي؛ ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص آسيويين وإصابة 6 آخرين.